منوعات

وفاة الممثل البريطاني شون كونري المعروف بـ “جيمس بوند” عن 90 عاما

الداعي نيوز / وكالات

توفي اليوم السبت الممثل شون كونري، الذي أدى شخصية جيمس بوند الشهيرة، عن عمر يناهز 90 عاما، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وحصل الممثل الأسكتلندي الذي حاز لقب فارس في العام 2000 على العديد من الجوائز خلال مسيرته التي استمرت عقودا ومن بينها جائزة أوسكار وثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزتا بافتا.

واشتهر كونري بأداء دور العميل البريطاني جيمس بوند في سنوات الستينيات، وهو أول من أدى هذا الدور، في العديد من الأفلام منها إصبع الذهب وكرة الرعد والدكتور نو ومن روسيا مع حبي وأن تعيش مرتين فقط والألماس يبقى إلى الابد.

يأتي ذلك إضافة إلى فيلم مارني الكلاسيكي سنة 1964 مع المخرج العالمي الفريد هيتشكوك وأفلام أخرى مثل اسم الوردة سنة 1986 وبعيدا عن اللمس 1987 وانديانا جونز 1989 مع هارسون فورد ومطاردة أكتوبر الحمراء 1990 والصخرة 1996 الذي أرجع أمجاد شون كونري.

واعتزل كونري بحسب موقع ويكيبيديا التمثيل سنة 2003 وكان آخر أفلامه عصبة السادة الخارقة، ونال جائزة الأوسكار عن دور أفضل ممثل مساعد في فيلم بعيدا عن اللمس سنة 1988.

كما حاز على أكثر من 30 جائزة عالمية، قلد وسام الفروسية سنة 1999 من قبل الملكة اليريطانية إليزابيت الثانية، واختير سنة 1989 كأكثر الرجال إثارة على قيد الحياة ويعتبر شون كونري من أشهر الممثلين في القرن العشرين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق