المحلية

وزير الصحة : 5 متعافين من كورونا في العراق عاد إليهم المرض

الداعي نيوز / بغداد

كشف وزير الصحة العراقية جعفر صادق علاوي ، السبت 18-4-2020، ان 5 من المتعافين من فيروس كورونا في العراق عاد اليهم المرض ، الذي اكد باحثون بريطانيون انه بثلاث مستويات.

وقال علاوي في مقابلة متلفزة تابعتها “الداعي نيوز” ان ” الإجراءات الاستباقية المبكرة التي اتخذها العراق ومن بينها ايقاف حركة الطيران مع الدول الموبوءة كالصين وايران واغلاق الحدود مع الأخيرة ساهمت بشكل كبير بتقليل عدد الإصابات في البلاد وعدم تفشي المرض”.

وكشف عن حدث مهم ينتظره العراق هذا الأسبوع وأوضح ان ” العراق سيستقبل هذا الأسبوع مليون كيت ( أدوات الفحص السريع ) وسيمنح إقليم كردستان 200 الفاً منها ، وهذا الامر مهم للغاية ولأول مرة يحصل في العراق بهذا العدد الكبير وسيسرع من عمليات الكشف الاستباقي وخاصة في المناطق المكتضة ، سابقاً وصلنا 4 الاف كيت واستخدمناها في الكشف الاستباقي”.

وفجر علاوي مفاجأة يكشف عنها لأول مرة اكد فيها ان ” 5 متعافين من فيروس كورونا في العراق عادت اليهم الاعراض مجدداً وتم حجرهم” مبيناً “هذا اكد مخاوفنا وما إشارت اليه دراسات عالمية من المرض قابل للعودة”.

وتابع انه ووفق باحثين بريطانيين ” هناك 3 مستويات من فيروس كورونا A و B  و C ، ما دخل العراق هو الثالث النسخة الأضعف وهناك نستختان اقوى من كورونا وصلت لدول أخرى وادت الى كثير من الإصابات والوفيات “.

واعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، عن تسجيل 31 اصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بينت ان عدد حالات الشفاء من الفيروس بلغت 47 حالة.

وجاء في بيان الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق، ان الوزارة “تشكر جميع وسائل الإعلام المتعاونة لنشر رسائل التثقيف والتوعية الصحية وطرق الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد”، مشيدة “بجهود ملاكاتها المختلفة على عطائهم المستمر بتقديم مختلف الخدمات العلاجية والوقائية”.

واشارت الى ان “سيتم افتتاح عدد آخر من المختبرات المختصة لتشخيص فيروس كورونا المستجد تضاف إلى المختبرات التي افتتحت سابقا في بغداد والمحافظات لزيادة القدرة التشخيصية ولتوسيع عمليات المسح الميداني الفعال”.

وبينت انه ” تم فحص ( 2218) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 53966″.

واوضحت “- سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم 31 أصابة في العراق موزعة كالتالي:  “بغداد / الرصافة 4، بغداد/ الكرخ 2، مدينة الطب 1، النجف الأشرف 7، البصرة 15، واسط 1، الديوانية 1”.

أما عدد الوفيات بالفيروس فجاءت وفق الوزارة “تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة الطب، وحالات الشفاء بلغت:  47 حالة،  وكما يلي: بغداد/ الرصافة: 5، مدينة الطب: 3، النجف الأشرف: 10، السليمانية:  10، اربيل :6، البصرة: 7، ذي قار: 4، ديالى: 2”.

وبهذا يصبح المجموع الكلي بحسب البيان: “مجموع الأصابات:  1513، مجموع الوفيات: 82، مجموع حالات الشفاء:  953”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق