المحلية

وزير التعليم يكشف عن مصير العام الدراسي الحالي في حال استمرار زيادة الإصابات بكورونا

الداعي نيوز / بغداد

كشف وزير التعليم العالي د. نبيل كاظم، الثلاثاء (12 آيار 2020)، عن مصير العام الدراسي الحالي اذا استمرت زيادة الاصابات بفيروس كورونا، وفيما أعلن عدم وجود اسئلة وزارية خلال هذا العام أكد ان الوزارة تبحث مناقشة ملف اجور اقساط الطلبة في الجامعات الاهلية وربما يجري خفضها.

وقال كاظم في خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية نيوز وتابعته “الداعي نيوز” : “لدينا برنامجا متكاملا لمعالجة واقع الطلبة في ظل ازمة كورونا”، لافتاً الى انه “سنعتمد على الدراسات المكثفة داخل القاعات للطلبة لترسيخ المنهج العلمي الذي تم دراسته في التعليم الالكتروني بعد الانتهاء من فيروس كورونا”.

وأضاف أن “لدينا خطة لاجراءات امتحانات الكورس الثاني في الجامعات ستبدأ مع الدراسات العليا ثم تطبق مع الدراسات الأولية في حال نجاحها يتم خلالها تقسيم الطلبة الى مجاميع وإجراء الامتحانات مع تطبيق اجراءات وقائية صارمة بشأن خطر كورونا، ولا توجد نوايا لاجراء امتحان وزاري هذا العام، وكل مرحلة وكلية يتحمل فيها استاذ المادة مسؤولية اعداد الأسئلة”.

وتابع وزير التعليم، “ربما نلجأ لتمديد العام الدراسي في حال استمر خطر كورونا ونبدأ من حيث انتهينا في التعليم الإلكتروني”. 

وبشأن اقساط الدراسة في الجامعات الاهلية، أشار كاظم الى أنه “فيما يتعلق بالطلبة الذين دفعوا أقساطا هذا العام، لا سلطة للوزارة على الجامعات الاهلية في تحديد قيمة الأجور لكننا سنتجه لطلب تقليل الأجور للتخفيف عن كاهل الطلبة لإن التدريسيين يحتاجون اجورا لتسيير أمور حياتهم”.

وبين أن “المعيار في وضع قيمة الأقساط تحدده الكليات وتناقشه هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي وإن وجدنا أن هناك ارتفاعا نطلب التخفيض”.

وتحدث وزير التعليم، عن اصحاب الشهادات العليا، قائلا: “لدينا ترهل بعدد من حصلوا على شهادات عليا وقسم منهم حصلوا على الشهادة من الخارج رغم ان معدلاتهم لم تسمح لهم وهذا أحدث زيادة كبيرة بالعدد الكلي ولا يمكن توفير تعيينات مقابلها وعليه لن يكون هناك تعيينات في الوزارة هذا العام ونرجوا من العراقيين ان يتفهموا ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق