عربي ودولي

واشنطن لا ترغب تدخل بكين في اختيار “الدالاي لاما” الجديد

الداعي نيوز ــ وكالات : مع بدء التيبتيين التفكير في معضلة اختيار خليفة للدالاي لاما، تحاول الولايات المتحدة وضع خط أحمر لمنع الصين من التدخل في هذه العملية.

يقتصر التحذير الموجه إلى بكين والحزب الشيوعي الصيني حاليا على الإشارة إلى الوضع. فوتيرة تنقلات الدالاي لاما الرابع عشر الذي يبلغ من العمر 84 عاما تباطأت وأدخل المستشفى في نيسان/إبريل بسبب إصابته بالتهاب رئوي، لكنه يسعى إلى طمأنة أتباعه على وضعه الصحي.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشرق آسيا ديفيد ستيلويل في جلسة للكونغرس خلال الأسبوع الجاري “إنه أمر مقلق ومثير للسخرية أن نرى الحزب يواصل الهيمنة على إجراءات تجسيد الدالاي لاما، بينما دعا الرئيس شي جينبينغ أعضاء الحزب إلى البقاء على مواقفهم المتصلبة في ماركسيتهم الملحدة”.

وأضاف “نعتقد أن التيبتيين مثل المجموعات الدينية الأخرى، يجب أن يتمكنوا من ممارسة عقائدهم بحرية واختيار قادتهم”، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط ليتمكن التيبت من الحصول على “حكم ذاتي حقيقي”.

وحاول أعضاء في الكونغرس الأميركي مؤخرا الذهاب أبعد من ذلك في تحذيرهم، بتقديمهم مشروع قانون يفرض عقوبات على أي مسؤول صيني يتدخل في خلافة صاحب الشخصية القوية تينزين جياتسو بعد وفاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق