عربي ودولي

واشنطن : الخطوة الإيرانية برفع تخصيب اليورانيوم ابتزاز للمجتمع الدولي

الداعي نيوز : أكد مسؤول في الخارجية الامريكية، السبت، أن الخطوة الايرانية المتعلقة برفع تخصيب اليورانيوم، تمثل ابتزازاً للمجتمع الدولي.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قد أعلنت السبت (7 ايلول 2019)، أن طهران بدأت منذ أمس الجمعة بتنفيذ الخطوة الثالثة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

وأوضح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، أن “تقليص إيران التزاماتها النووية جاء ردا على انتهاكات واشنطن للاتفاق”، مضيفا أن هذه الإجراءات تأتي في إطار سعي طهران “لإيجاد توازن بين حقوقنا والتزامات الطرف المقابل في الاتفاق النووي”.

وتابع: “لم يعد لدينا أي قيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي”.

وأضاف المتحدث: “سنقوم من خلال أجهزة الطرد المركزي بزيادة احتياطي اليورانيوم المخصب ولدينا أكثر من 1000 جهاز”، لافتا ” نصل تدريجيا إلى إنهاء القيود التي فرضها الاتفاق النووي على البرنامج النووي الإيراني”.

وتابع كمالوندي: “الموضوع الأساسي في الخطوة الثالثة يتناول مفاعل آراك، ونتحدث هنا عن إعادة تصميم المفاعل، بالإضافة إلى إنتاج المياه الثقيلة فيه”، موضحا “لدينا قدرات هائلة في مجال الصناعة النووية ومنذ الشهر المقبل ستظهر هذه القدرات بتشغيلنا أجهزة طرد مركزي أكثر تطورا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق