المحلية

نقيب المحامين و رئيس مجلس القضاء يبحثان تطورات الأحداث على ضوء التظاهرات العراقية

الداعي نيوز : التقى نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي ، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ، اليوم الاثنين .

و بحث الجانبان ، تطورات الأحداث على ضوء التظاهرات الجارية في بغداد و بعض المحافظات العراقية .

نقيب المحامين و خلال حديثه أكد على ” ضرورة احترام مطالب المتظاهرين السلميين ، و الكشف عن هويات الذين قاموا بعمليات القتل ” مشددا على ضرورة عدم إلقاء القبض على أي مواطن عراقي إلا بموجب مذكرة قبض صادرة عن قاض ٍ مختص .

وأشاد السعدي بموقف القضاء من تسهيل امتناع المحامين عن الترافع ، و التعاون القائم بين المحامين و الطرفين ، و الوقوف إلى جانب الشعب العراقي ، في محنه و أزماته الوطنية ، لأجل نيل حقوقه ، و تأكيد سيادة العراق بعيداً عن التدخل الإقليمي و الدولي .

من جانبه أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى على ” أن حق التظاهر مكفول بموجب الدستور و حرية التعبير عن الرأي و يجب السماح لكل مواطن بالتعبير عن رأيه بحرية ”
مضيفاً أن ” هذا الحق يجب أن يقترن بالطرق السلمية و عدم الإعتداء على الممتلكات العامة و الخاصة و احترام قوات الجيش و الشرطة و هي تؤدي عملها في حفظ الأمن والنظام .

هذا و تبحث نقابة المحامين العراقيين الآن موضوع تمديد الإمتناع عن الترافع ، أو إصدار قرار جديد بخصوص هذا الأمر ، ستعلنه النقابة لاحقا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق