مقالات

نقاشات انتخابية .. الحلقة رقم 2 “اسم النظام الانتخابي “

سعد العبدلي

الداعي نيوز – مقالات : س ١ : ما اسم النظام الانتخابي الذي جاء به قانون الانتخابات الجديد ؟
ان اسم النظام هو ( الصوت الواحد غير المتحول ) ، حيث ان نظم الانتخاب في العالم كثيرة ويبلغ عددها أكثر من ( ٢٠٠ ) نظام ، وتُقسم هذه النظم إلى ( ٣ ) مجموعات هي :
المجموعة الأولى : نظم الأغلبية التعددية ( الفائز الأول ، الجولتين ، الصوت البديل ، الكتلة ) ، وأبرزها نظام الفائز الأول أو ما يسمى بالـ ( الانتخاب الفردي ) والذي يعتمد على الدوائر المنفردة .
المجموعة الثانية : نظم التمثيل النسبي ( القائمة النسبية ، الصوت الواحد المتحول ، تناسب العضوية المختلطة ) وأبرزها نظام القائمة النسبية الذي أستخدم في جميع الانتخابات السابقة في العراق .
المجموعة الثالثة : وتحتل موقعا وسطا بين المجموعتين السابقتين وتضم نظم التمثيل شبه النسبي ( الصوت الواحد غير المتحول ، النظم المتوازية ) ، ومنها النظام الذي أُقر مؤخرا .

س ٢ : ما هي ابرز سمات هذا النظام ؟
ان ابرز سمات النظام هي :
١ : الدائرة الانتخابية تكون متعددة العضوية ( أي يخصص لها أكثر من مقعد ) .
٢ : الترشيح فردي وليس عن طريق القوائم ، سواء كان المرشحين ينتمون إلى أحزاب أم لا .
٢ : التصويت فردي ، بمعنى ان الناخب يصوت لمرشح واحد فقط ، وان كانت حصة الدائرة الانتخابية عدة مقاعد .

س ٣ : لماذا سُمي بنظام الصوت الواحد ( غير المتحول ) ؟
لان هناك نظاما آخر اسمه ( الصوت الواحد المتحول ) وهو من مجموعة نظم ( التمثيل النسبي ) ، ويختلف عن نظامنا هذا بان الناخب يستطيع فيه ان يصوت لأكثر من مرشح في الدائرة الانتخابية ، والمرشح الذي يحصل على رقم يمثل معادلة رياضية تسمى ( الحصة ) يفوز بالترشيح الأول ، ثم تُعاد العملية مع إلغاء التفضيلات الأخيرة للناخب وتحويلها إلى بقية المرشحين المفضلين للناخب ، لذلك سمي بالـ ( المتحول ) .

س ٤ : من هي الدول التي تطبق هذا النظام ؟
تم استخدام هذا النظام ، في الانتخابات البرلمانية عام 1997 في الأردن وفانواتا ، وفي انتخاب (125) مقعدا من (161) في برلمان تايوان ، وكان التطبيق الأكثر شهرة في انتخابات المجلس الأدنى في اليابان في الفترة الواقعة بين عامي 1948 و 1993 . وعموما تتبع هذا النظام دولتان تشكلان ما نسبته 1% من دول العالم ، وعدد سكان يشكل ما نسبته 0,01% من سكان العالم .

س ٥ : عندما أقر مجلس النواب هذا النظام ، هل كانوا يعرفون اسمه ؟ وكم دولة في العالم تطبقه ؟
… لا اعلم .
… سعد العبدلي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق