المحلية

نقابة الاطباء : العدد الفعلي للاصابات بكورونا هو عشرة اضعاف المُعلن عنه رسميا

الداعي نيوز / متابعة

أكد المتحدث باسم نقابة الأطباء د. جاسم العزاوي، ان الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة كإحصائيات للموقف الوبائي اليومي الخاص بفيروس كورونا تقل بنسبة 90% عن ما موجود على ارض الواقع فيما تحدث عن مشكلتين قال انهما من تسببتا بتزايد عدد الإصابات لدى الملاكات الطبية.

وقال العزاوي في مقابلة متلفزة تابعتها ” الداعي نيوز “إن ” هناك مشكلتان تسببتا بارتفاع عدد الاصابات بكورونا لدى الملاكات الطبية الأول جاءت بسبب استقبال جميع الحالات المرضية في ردهات الطوارئ وكان المفروض ان يقتصر استقبال الحالات المشتبه اصابتهم بكورونا في مستشفيات مهيئة لهذا الغرض وان لا تفتح ابواب جميع المستشفيات للتعامل مع من لديهم اعراض الفيروس”.

وأضاف ان ” المشكلة الأخرى هي قلة التجهيزات الطبية لتلك الملاكات بسبب عدم وجود اموال طوارئ لدى وزارة الصحة التي تعتمد حالياً على اموال التبرعات لتزويد تلك الملاكات بأدوات مواجهة كورونا” مشيراً الى ان ” نقابة الاطباء سجلت اصابة ووفاة اكثر من 300 شخص من الملاكات الطبية وبعضهم الآن في حالة حرجة”.

وحذر من ان ” الفترة القادمة ستكون بالغة الحراجة في مواجهة كورونا والنظام الصحي يقف حالياً على حافة الانهيار بسبب تصاعد مستوى الإصابات”.

وبين أنه ” من خلال المتابعة السريرية ومشاهدات نقابة الاطباء وجدنا ان ارقام الاصابات الحقيقية الموجودة على ارض الواقع أكثر بعشرات المرات عن التي سجلتها وزارة الصحة، عدد الاصابات الحالي الكلي مضروب في عشرة هو عدد الاصابات الحقيقي في العراق والسبب ان قدرة وزارة الصحة على اجراء الفحوصات لا تتناسب مع الحاجة الفعلية”.

ولفت الى ان ” بعض المستشفيات ابلغت مراجعيها ممن يشتبه اصابتهم بكورونا بأنها لا تمتلك مسحات وطلبت منهم العودة لاحقاً ، الوضع لا يسمح ابداً بهكذا تباطؤ”.

ومنذ الخامس من حزيران الجاري، يسجل العراق معدل إصابات لا يقل عن الألف يومياً ارجعته وزارة الصحة العراقية لسببين الأول هو عدم التزام المواطنين بالوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي فيما ارجعت الثاني لزيادة قدراتها التشخيصية بعد ارتفاع عدد الفحوص اليومية لأرقام تقل عن العشرة الاف ، فيما كان العراق يسجل معدل إصابات يقل عن 100 يومياً حتى تاريخ 13 أيار الماضي.
وبتاريخ السابع من حزيران الجاري سجل العراق اعلى حصيلة يومية لعدد الإصابات وبلغت 1268 فيما شهد الـ 13 من حزيران تسجيل اعلى حصيلة للوفيات وبلغت 53 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق