منوعات

نظام ليزري يصهر غبار القمر لبناء قاعدة قمرية

الداعي نيوز – متابعة : يتطلب بناء المستعمرات على القمر مواد بناء، إلا أن شحنها من الأرض باهظ التكلفة، إذ تبلغ تكلفة إرسال أقل من كيلوجرام إلى سطح القمر مئات آلاف الدولارات.

ولتجنب مصاريف الشحن الباهظة، على العلماء التوصل إلى طريقة لتسخير المواد الموجودة على سطح القمر. وخلصتدراسة جديدة إلى أن استخدام الليزر لصهر التراب القمري قد يكون ضالة العلماء.

أطلق على هذا الاقتراح مشروع مونرايز، وهو نتاج تعاون بين مركز الليزر في هانوفر الألمانية ومعهد أنظمة الفضاء، والأول معهد أبحاث غير ربحي يركز على تطوير الفوتونات وتقنية الليزر، أما الثاني فهو متخصص في تصميم المركبات الفضائية لوكالة الفضاء الألمانية والتخطيط لمهماتها الفضائية وتحليلها.

تقتضي الخطة استخدام نظام ليزي يزن أقل من ثلاثة كيلوجرامات لصهر الغبار والتراب والصخور المتناثرة على سطح القمر لتحويلها إلى مواد يستطيع رواد الفضاء استخدامها بمثابة حبر لطابعة ثلاثية الأبعاد تعمل على بناء مكونات المحطة القمرية.

تخطط المؤسستان التعاقد مع شركة فضاء ألمانية تدعى بي تي ساينتسس لإيصال هذه التقنية إلى القمر في العام 2021، ما يعني أن تدشين النظام لن يستغرق أكثر من عامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق