عربي ودولي

نتنياهو يدعو زعيم “ازرق ابيض” لتشكيل حكومة وحدة واسعة

الداعي نيوز ــ وكالات : دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، منافسه بيني غانتس للانضمام إليه لتشكيل حكومة وحدة واسعة.

ووفق “رويترز”، قال نتنياهو إنه لا توجد فرصة أمامه لتشكيل حكومة يمينية بعد الانتخابات التي وصلت إلى طريق مسدود في إسرائيل، ودعا منافسه الرئيسي، زعيم حزب “أزرق أبيض”، الوسطي غانتس، للانضمام إليه في ائتلاف وحدة واسع.

وبعدما أشارت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ22 إلى عدم وجود فائز واضح فيها، ألقى نتنياهو خطابا أمس أمام حشد من أنصار حزبه الليكود، ولم يستخدم فيه كلمة الفوز كما لم يقر بالهزيمة، وقال إنه يسعى الى تشكيل حكومة مع كل تيار صهيوني في البلاد ويتفاوض مع أحزاب اليمين من أجل تشكيل الحكومة.

وأضاف أن إسرائيل تقف أمام فرص كبيرة وتواجه تحديات أمنية جمة من جانب ايران، معتبرا أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ستطرح قريبا، ستشكل “نقطة تحول تاريخية”، وأنه يجب تشكيل “حكومة قوية” لتقوم بحماية الدولة كدولة الشعب اليهودي ولا يمكن لهذه الحكومة أن تعتمد على “الأحزاب العربية المعادية لإسرائيل”.

من جهته، أشاد غانتس بأداء حزبه “أزرق أبيض” الوسطي في الانتخابات، لكنه لم يصل إلى حد إعلان الفوز، وقال مخاطبا مؤيدي حزبه في تل أبيب: “سننتظر لحين إعلان النتائج الفعلية لكن الأمور تشير إلى أننا أنجزنا مهمتنا”.

وأكد غانتس أنه يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووضع حد للانشقاق، والاتجاه نحو المصالحة ومجتمع إسرائيلي عادل وسليم وجلب السلام لمواطني الدولة جميعا.

من جهته، أعلن زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان في وقت سابق أن حزبه هو من سيحدد رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، معتبرا أن هناك خيارا وحيدا فقط هو حكومة وطنية ليبرالية واسعة تضم “إسرائيل بيتنا” والليكود و”أزرق أبيض”.

بدوره، قال أيمن عودة رئيس “القائمة العربية المشتركة”وعندما سئل عن خطط القائمة، إننا “نريد استبدال حكومة نتنياهو، لكن في الوقت نفسه لسنا في جيب أحد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق