منوعات

ناسا تحدد موعد مبدئي لاطلاق المركبة الفضائية “كرو دواجون”

الداعي نيوز – متابعة : ذكرت وكالة ناسا ومكتب محاسبة الحكومة الأمريكي أن الوكالة اتفقت مع شركة سبيس إكس على اختيار يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني من 2019 ميقاتًا مبدئيًّا لإطلاق مركبة كرو دراجون الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية حاملةً رواد فضاء.

ومؤخرًا جاء في موقع ناسا سبيس فلايت أنَّ شركة «بوينج» حددت يوم 17 سبتمبر/أيلول موعدًا لاختبار الطيران المداري بمركبتها المنافِسة المدعوة «ستارلاينر» التي لن يكون فيها رواد فضاء؛ لكن ينبغي التنويه أن هذا الموعد لم يتأكد بعد.

في وقت سابق من العام الجاري نجحت سبيس إكس في إطلاق مركبتها كرو دراجون إلى محطة الفضاء الدولية -وإن كانت بلا رواد الفضاء-، لكنها خسرت إحدى مركبات كرو دراجون الاختبارية في انفجار هائل أثناء اختبار محرك في إبريل/نيسان الماضي، فتأخر مِن ثَم إطلاق المركبة التي ستحمل رواد فضاء.

نقلت وكالة رويترز عن جيم بريدنستين، مدير وكالة ناسا، أنه قال في معرض باريس الجوي الذي عُقد الأسبوع الماضي «لا ريب في أن البرنامج الزمني سيتغير، ولن يكون كما البرنامج المبدئيّ؛» لكنه لم يصرِّح بأي تفاصيل عن الموعد الجديد.

عادة ما يكتنف الطموح التواريخ التي تعلنها ناسا وسبيس إكس في البداية، لكنها على رأي موقع تسلاراتي أنها ليست تواريخ نهائية، وإنما هي أقرب إلى كونها تلميحًا إلى أن الإطلاقات لن تجري قبلها.

في الوقت الراهن ستَبقى عمليات ناسا بمحطة الفضاء الدولية على وضعها الذي هي عليه منذ انتهاء «برنامج مكوك الفضاء؛» ففي فبراير/شباط الماضي أعلنتْ أنها حجزت مكانَيْن إضافيَّيْن على متن إحدى مركبات سويوز الفضائية الروسية، لمهمة ستُجريها في وقت لاحق من العام الجاري، وأخرى في ربيع 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق