المحلية

نائب يعلق على دعوات إشراك مكافحة الارهاب والرد السريع في تطبيق حظر التجوال

الداعي نيوز/ بغداد

علق عضو لجنة الصحة في البرلمان العراقي، عبد عون العبادي، الإثنين (1 حزيران 2020) على دعوات نشر قوات خاصة من مكافحة الارهاب وفرقة الرد السريع، من أجل تطبيق حظر التجوال الشامل بصورة صحيحة، وعدم السماح للمواطنين بخرقه.

وقال العبادي في حديث صحفي ، إن “تطبيق الحظر الشامل، ليس من مهام القوات الأمنية فقط، بل هو من مهمة وواجب الجميع من الجهات الحكومية والمجتمع العراقي، وحتى المؤسسات الدينية والإعلامية وغيرها”.

وبين، أن “الحظر الحالي، هو حظر صحي وليس أمنيا، ولهذا لا يمكن اعتقال من يخالف هذا الحظر، وانجاح هذا الحظر هو بيد المجتمع العراقي، فالقوات الأمنية غير مقصرة بواجبها، بل هناك مواطنين يعتدون على تلك القوات بسبب تطبيقها الحظر”.

وأكد عضو خلية الأزمة البرلمانية انه “لا يمكن فرض حظر التجوال من خلال نشر القوات الخاصة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب ، فنحن نريد ان يتفهم المواطن الخطر الصحي، الذي يمر به العراق، كما يجب أن يكون هناك تباعد اجتماعي دون ان يجبر على فعل شيء بالقوة”.

وتنشط دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لاشراك قوات جهاز مكافحة الارهاب بجهود فرض الحظر الشامل نتيجة عدم التزام مناطق شعبية في بغداد بتنفيذه.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، السبت (30 أيار 2020) رسمياً تمديد حظر التجوال في بغداد والمحافظات كافة لمدة اسبوع ابتداء من تأريخ 31 أيار 2020 ولغاية 6 حزيران 2020.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية امس تسجيل 10 وفيات و 260 اصابة بكورونا ، وكانت اعلى حصيلة سجلتها الوزارة على مستوى العراق بتاريخ 29-5-2020 الماضي وبلغت 6 وفيات و 416 اصابة.

ومنذ 11 أيار الحالي قفزت حصيلة الإصابات اليومية لما فوق الـ 100 قبل ان تتجاوز الـ 300 بتاريخ 23 أيار الجاري اثر بدء عملية الفحص الوبائي المناطقي والتي سمحت وفق مسؤولين بالصحة بالكشف عن اعداد كبيرة من الإصابات المخفية ، ما رفع عدد الإصابات الكلي لما فوق الـ 6000 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق