المحلية

نائب يدعو لاختيار وزير للخارجية قبل بدء المفاوضات المرتقبة مع امريكا

الداعي نيوز / بغداد

كشف عضو دولة القانون، كاظع الركابي،  الخميس (28 أيار 2020)، عن أمر يتعلق بالمفاوضات العراقية الامريكية سيعجل من حسم حقيبة الخارجية.

وقال الركابي في تصريح صحفي ، إن “بقاء الحكومة الجديدة بلا وزير للخارجية سيضعها في حرج كبير في المفاوضات الامريكية العراقية، في حزيران المقبل”.

واضاف أن “هذه المفاوضات المهمة قد تدفع لحسم الكابينة الوزارية باسرع وقت قبل موعد المفاوضات”، مبيناً أن “اعضاء مجلس النواب لم يتم ابلاغهم حتى الان بموعد عقد الجلسة الخاصة باستكمال الكابينة الوزارية”.

ويقترب موعد انطلاق حوارات هي الأولى من نوعها، بين العراق والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة من العراق في عام 2011، والتي من المقرر اجراؤها، في منتصف الشهر القادم، وفيما وّصِفت بـ”المهمة جدا”، بما يتعلق بدورها في العسكري والأمني.

في غضون ذلك، بحث الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية، عبد الكريم هاشم مصطفى، مع السفير الأمريكي، في بغداد ماثيو تولر، أولى جولات الحوار الستراتيجي العراقي-الأميركي الذي دعت إليه واشنطن، ورؤية الجانبين لإشادة علاقة ستراتيجية متوازنة تقوم على قاعدة المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل.

بعد ذلك، ناقش رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع وزير الخاريجة الأمريكي، مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي، التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين البلدين، وملفات التعاون الاقتصاجي والسياسي والأمني.

وكان بومبيو قد كشف الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة اقترحت إجراء حوار مع الحكومة العراقية في منتصف حزيران لبحث كل القضايا الاستراتيجية مع الحكومة العراقية ومنها مستقبل الوجود العسكري الأميركي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق