المحلية

نائب : مشاكل فنية كثيرة تتضمنها مسودة قانون الانتخابات الجديد

الداعي نيوز : اكد عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب يحيى المحمدي، الثلاثاء، ان هناك الكثير من المشاكل الفنية التي تخص قانون الانتخابات الجديد المقترح من رئاسة الجمهورية.

وقال المحمدي خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان “هناك الكثير من المشاكل الفنية داخل مسودة مقترح قانون الانتخابات الجديد الذي أعدته رئاسة الجمهورية”، مشيرا الى وجود “مشاكل حقيقية بما يخص عمل المفوضية العليا للانتخابات”.

وأضاف ان “الدستور نص على ان يكون لكل 100000 نسمة، نائب يمثلهم في البرلمان، فيما نجد هناك الكثير من المشاكل المتعلقة في التعداد السكاني العام لتطبيق هذه الفقرة من الدستور بشكلها الصحيح”.

ولفت الى ان “قانون الانتخابات الذي أعدته رئاسة الجمهورية لا يمتلك الرصانة الكافية لتحقيق الأهداف المرجوة منه”.

ووافق مجلس الوزراء، خلال جلسته المنعقدة في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على قانون الانتخابات الموحدة المقدم من رئاسة الجمهورية فيما احاله إلى مجلس النواب واصدر كذلك جملة من القرارات.

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان تلقت “الداعي نيوز” نسخة منه، إن “مجلس الوزراء عقد اليوم جلسته الاعتيادية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي”.

وأضاف البيان، أن “الجلسة شهدت مناقشة عدد من مشاريع القوانين المهمة، حيث أقر المجلس مشروع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات المرقم (12) لسنة 2018 والفقرة بموعد اجراء الانتخابات لتكون كالآتي: تؤجل انتخابات مجالس المحافظات الى موعد يحدد لاحقا”.

وبحسب البيان، وافق المجلس على “مشروع قانون المفوضية العليا للانتخابات واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين (61/البند اولاو 80/ البند ثانيا) من الدستور مع الأخذ بالملاحظات التي ثبتها رئيس هيئة المستشارين والسادة الوزراء بخصوص خيارات تكون المفوضية كلها من القضاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق