المحلية

نائب كردي : تطبيق الدستور سيزيل فكرة الانفصال

الداعي نيوز : اكد النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية سليم همزة, الاربعاء , ان عملية اجراء استفتاء اقليم كردستان كان بسبب الاجراءات التهميشية للاقايم وكان في مقدمتها قطع الرواتب عن الموظفين وعدم مشاركة الكرد فعليا بالقرارات السيادية , مبينا ان ضمان حقوق الكرد وتطبيق بنود الدستور بشكل جدي سيزيل التفكير بالانفصال.

وقال همزة إن عملية اجراء الاستفتاء للاقليم جرت في ظروف غير مؤاتية مما ادى الى فشله من الناحية السياسية , الا ان اعلانه كان يعد انذاك وسيلة للضغط على الحكومة للحصول على حقوق الكرد التي نص عليها الدستور الاتحادي”.

واضاف انه “من اهم الاسباب التي دفعت حكومة الاقليم باجراء الاستفتاء هو سوء تعامل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 مع الشعب والحكومة في الاقليم وفق الدستور وتهميشهم في المشاركة الفعلية بالقرارات السيادية”, مشيرا الى ان “قرار قطع الرواتب عن موظفي الاقليم وعدم ارسال استحقاق الاقليم لحصته من الموازنة كانت سبب رئيسي للاعلان عن اجراء الاستفتاء”.

واوضح همزة، ان “اغلب القوى الكردستانية لا ترغب بالانفصال عن العراق الاتحادي لكنها تطلب ان تتساوى بالحقوق مع جميع شرائح المجتمع العراقي والتمتع بكامل حقوقها كأمة كردية لها خصوصيتها في ادارة الاقليم وانشاء علاقات مع شعوب العالم وفق بنود الدستور العراقي” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق