المحلية

نائب عن كردستان : ثلاثة مقترحات يجري التفاوض بشأنها بين الاقليم والحكومة المركزية

الداعي نيوز : كشف عضو برلمان اقليم كردستان، بهجت علي، الاثنين (25 تشرين الثاني 2019)، عن ثلاثة مقترحات يجري التفاوض بشأنها بين وفد حكومة الاقليم والمسؤولين في بغداد.

وقال علي ، إن “اول مقترح، هو أن يتم تسليم 250 ألف برميلاً من النفط بشكل يومي إلى بغداد، مقابل إرسال مستحقات الاقليم المالية كافة، بما فيها رواتب ونفقات سيادية، ورواتب البيشمركة، وموازنة استثمارية”.

وأضاف، أن “المقترح الثاني، هو أن يبيع الاقليم النفط مباشرةً، ويسلم الأموال عن بيع 250 ألف برميلاً الى بغداد، ويستلم مستحقاته المالية كافة”.

وأشار الى أن “المقترح الثالث ينص على أن يبيع الاقليم النفط مباشرةً، وتستقطع بغداد نسبة 250 ألف برميلاً، وترسل باقي المستحقات، وهي الرواتب البالغة 454 مليار دينار شهريا، بالإضافة لرواتب البيشمركة البالغة 68 مليار دينار شهريا”.

وكان وفد إقليم كردستان الحكومي، قد اجتمع، في وقت سابق من اليوم، مع وزير النفط ثامر الغضبان، بعد وصوله الى العاصمة بغداد.

وضم الوفد “اوات شيخ جناب، وزير المالية في الإقليم، ودارا رشيد، وزير التعليم في الإقليم، وخالد شواني، وزير الإقليم، واوميد صباح، رئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم، وامانج رحيم سكرتير مجلس وزراء الإقليم”.

ويوم أمس الأحد، قال نائب رئيس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان، إن المباحثات بين بغداد واربيل تركزت على نقطتين، تنظم الاولى العلاقة النفطية بين الاقليم والمركز، والثانية تخص الجانب المالي بما فيه رواتب الموظفين والاستحقاقات المالية الأخرى.

ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية، عن الغضبان قوله، إن “مباحثات الحكومة الاتحادية مع وفد الاقليم الذي زار بغداد يوم السبت الماضي تركزت على نقطتين اساسيتين أولاها ورقة مبادئ تنظم العلاقة النفطية بين الاقليم والمركز في ما يخص تسليم نفط الاقليم الى شركة (سومو) التي تقوم ببيعه لتذهب امواله الى موازنة الدولة، والنقطة الثانية تخص الجانب المالي بما فيه رواتب الموظفين والاستحقاقات المالية الاخرى”.

واكد الغضبان، أن “وفداً آخر سيزور بغداد اليوم الاثنين لاختتام القضايا الرئيسة”، مشيرا إلى أن “أجواء المباحثات كانت جيدة وايجابية مع وفد الاقليم الذي ابلغ الحكومة الاتحادية انهم مخولون تخويلا كاملا وقد جاؤوا من أجل زيادة الموارد المالية للبلد من خلال مساهمة الاقليم في النفط المصدر”.

وعقد الوفد المفاوض مع الحكومة العراقية، اجتماعا مع حكومة الاقليم، والذي كان بإشراف رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني، وقوباد طالباني نائب رئيس حكومة الإقليم.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل، أمس الأحد، في بيان، إن “الوفد المفاوض اشار الى التفاصيل المتعلقة بملفي النفط والموازنة”، لافتا الى ان “الوفد أكد ان الاجتماع الذي عُقد مع الحكومة الاتحادية حول هذين الملفين كان مثمرا وكانت هناك تفاهمات جيدة بهذا الشأن على امل ان نصل الى اتفاق كامل بهذا الصدد”.

وأشار الى أن “من المقرر أن يزور الوفد المفاوض يوم غد الاثنين الى بغداد لتكملة المباحثات والوصول الى حلول للمسائل العالقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق