المحلية

نائب عن تحالف القوى يكشف عن ابرز التحديات التي ستواجه الكاظمي

الداعي نيوز / بغداد

أكد النائب عن تحالف القوى، يحيى المحمدي، الاربعاء (29 نيسان 2020)، أن رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، سيشكل حكومة ائتلافية تواجه ازمات البلاد، فيما كشف عن ابرز التحديات التي سيواجه الكاظمي، فيما بين أن النسخة الاخيرة من الكابينة الحكومية لم تكتمل حتى الان.

وقال المحمدي خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية نيوز، إن “الشارع العراقي اوصل رسالة الى القوى السياسية في التظاهرات التي انطلقت في عدد من محافظات العراق، بأن طريقة ادارتها للعملية السياسية في البلاد لا يمكن ان تستمر، وبذلك فأن القوى السياسية ادركت أنها على حافة الهاوية، واقتنعت بضرورة المضي بتشكيل الحكومة واعطاء المرونة في التعامل مع رئيس الحكومة المكلف”.

وأضاف أن “تحالف القوى يرى أنه من الضروري اعطاء رئيس الحكومة المكلف مصطفى الكاظمي المرونة وتخويله بتشكيل حكومته ضمن الاسماء التي يتم التشاور عليها مع التحالف”.

وبين أن “الكاظمي لديه العديد من التحديات التي سيواجهه وخاصة في حال لم تشترك جميع الكتل في حكومته”، لافتاً الى أن “من اهم هذه التحديات هي ملفات الفساد، وحصر السلاح بيد الدولة، إضافة الى إجراء الانتخابات المبكرة”.

واشار الى أن “ترشيح الجهاز الاداري يجب ان يكون من اولويات الكاظمي في ظل الازمة التي يمر بها البلاد، لاسيما وأن لديها ترهلا كبيرا في مؤسسات الدولة حيث يبلغ عدد الموظفين ما يقارب الـ 8 مليون موظف”.

وتابع: “لكن في الوقت ذاته فأن الكاظمي يحظى بدعم المجتمع الدولي، فهو لديه علاقات دولية جيدة، وهذه العلاقات تمثل فرصة له يجب استغلالها للمضي بتشكيل حكومته”، مشيراً الى أن “الكاظمي سيشكل حكومة ائتلافية تواجه ازمات البلاد”.

وبشأن كابينة الكاظمي، أكد النائب عن تحالف القوى، أن “النسخة الاخيرة من الكابينة الحكومية لم تكتمل حتى الان، ولكن ارسال الكاظمي لمنهاجه الحكومي، دليل على انها شبه كاملة”، مرجحاً أن “يتم تغيير بعض الاسماء في هذه الكابينة”.

وحول قانون الدوائر المتعددة، علق النائب قائلا: أن “تمرير جداول الدوائر الانتخابية لن يحتاج الى وقت، ولو ارادت الكتل السياسية المضي به لن تواجه فيه اية مشاكل”، منوها الى أن “اشكاليات هذا القانون تكمن في المناطق المختلطة من مكونات مختلفة مثل بغداد ونينوى، بينما المحافظات مثل الانبار لن تشهد اية مشاكل حوله”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق