المحلية

نائب عن الفتح يدعو لعدم الضغط على رئيس الوزراء المكلف ومنحه الحرية باختيار وزرائه

الداعي نيوز : دعا النائب عن تحالف “الفتح”، حنين قدو، الاثنين (03 شباط 2020)، الكتل السياسية لعدم الضغط على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، في اختيار كابينته الوزارية، ومنحه الحرية المطلقة باختيار وزرائه.

وقال قدو في حديث لـ “الداعي نيوز ” ، إن “رئيس الوزراء الجديد، سيكون حراً في اختيار كابينته الوزارية من المستقلين والتكنوقراط، من اجل ان يكون قادرا على الايفاء بتعهداته للشعب العراقي”.

وأضاف، أن “الكتل السياسية جميعها مطالبة بالتنازل عن استحقاقاتها مقابل منح علاوي الحرية المطلقة في الاختيار، والابتعاد عن المناورات والضغوط السياسية”.

وكان رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، توقع الاحد (02 شباط 2020)، موعد تشكيل حكومة، رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، مبينا أن الحسم سيكون قبل انتهاء المهلة المحددة والبالغة شهراً.

وقال الخالدي الذي سبق وأعلن مع 60 نائباً دعمهم لعلاوي قبل تكليفه لـ “الداعي نيوز ” ، إن “تشكيل حكومة رئيس الوزراء المكلف ستكون خلال ثلاثة اسابيع او اقل من ذلك، قبل انتهاء المهلة المحددة دستوريا”، لافتا إلى أن “اعتذار علاوي عن التكليف تلبية لمطالب رفعها متظاهرون لا يمكن أن يتحقق، بسبب الانقسام الموجود في الشارع فهناك من هو مؤيد وهنالك من هو معارض، ولا توجد اي شخصية تحظى برضى الشارع العراقي 100%”.

واضاف، أن “هذه الحكومة ولأول مرة تحصل على تأييد ودعم من القوى السياسية باستثناء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي”، مشيرا إلى أن “هنالك أكثر من (60) نائبا من كتل سياسية مختلفة مؤيدين وداعمين لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فلا يوجد اي سبب ليقدم اعتذاره عن التكليف”.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

بعد ذلك، تعهد علاوي بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وقال علاوي، في كلمة له: “إذا لم أستطع تنفيذ مطالب الشعب العراقي سوف أنسحب من منصب رئاسة الوزراء وهذا وعد قطعته للعراقيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق