المحلية

نائب : تطبيق المادة 140 يفتح باب الصراعات

الداعي نيوز : حذر عضو اللجنة القانونية البرلمانية حسين العقابي، اليوم السبت، من “فتح باب الصراع الاجتماعي والسياسي” في العراق وتعريض أمنه القومي لـ”الخطر” في حال تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وذكر العقابي : “نحترم قرار المحكمة الاتحادية حول المادة 140 من الدستور، بعيدا عن مدى نفاذ هذه المادة من عدمها، لكن تطبيقها وتنفيذها يشكل تهديدا حقيقيا لمكونات المجتمع العراقي”، محذرا من أن “تنفيذ المادة 140 يفتح بابا جديدا للصراع الاجتماعي والسياسي، ومن الممكن أن يفتح نافذة للتدخلات الإقليمية والدولية في الشأن العراقي الداخلي”.

وأردف عضو اللجنة القانونية البرلمانية، ان “الوضع في العراق حاليا مستقر وهناك انسجام وتوافق سياسي، وعلينا ان نمضي في التركيبة والأوضاع الحالية الادارية للمحافظات كافة، وان لا نفتح هذا الباب على الاطلاق، فهو يشكل تهديدا حقيقيا وخطرا للأمن القومي العراقي”.

المحكمة الاتحادية كانت قد قررت،في 28 تموز المنصرم، بقاء سريان المادة 140 من الدستور العراقي “في الوقت الحاضر، ولحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها على وفق الخطوات المرسومة في المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق