المحلية

نائب : بالامكان تجهيز المواطنين بــ 22 ساعة كهرباء يوميا… ولكن بشرط!

الداعي نيوز/ بغداد

حدد عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب، غالب محمد، اليوم الخميس، شرطا مع سقف زمني لتوفير طاقة كهربائية للمواطنين لمدة 22 ساعة باليوم الواحد.

وقال غالب محمد، في حديث صحفي ، إن “صناعة الكهرباء تتكون  من مجموعة مراحل حتى وصولها للمواطن العراقي”، مبينا أن “المرحلة الأولى تبدأ من انتاج الطاقة ثم نقلها وتوزيعها إلى محطات التحويل والمحولات”.

وأضاف محمد، أن “اي ضعف في اي مرحلة يؤثر ويضعف تجهيز الكهرباء”، مشيرا إلى أن “ذروة احتياج العراق للكهرباء هي 26 الف ميكا واط في الصيف”، مبينا أنه في “صيف العام الماضي 2019 وصلت ذروتنا إلى 19 الف ميكاواط”.

وأكد، أن “المشكلة تكمن بهدر المال، حيث صرفت الحكومات العراقية منذ 2005 إلى الآن أكثر من 64 مليار دولار لتحسين اوضاع الكهرباء، ولم تتحسن”.

وتابع عضو لجنة الطاقة في البرلمان، أن “وجود حكومة وطنية ووزارتي كهرباء ونفط مهنيتين، سيوفر خلال سنتين فقط الكهرباء للمواطنين لمدة 22 ساعة في اليوم الواحد، وهذا افضل من ربطها بالدول الاخرى”.

ومع بداية تموز الجاري، تجددت في العديد من مدن الوسط والجنوب الاحتجاجات “الموسمية” على تردي خدمات قطاع الطاقة الكهربائية بالتزامن مع درجات الحرارة الخمسينية على مستوى البلاد بظل ضرورة البقاء في البيوت تجنبا للإصابة بفيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق