منوعات

موقع إنترنت يعيدك إلى عصر النهضة

الداعي نيوز – متابعة : بعد الضجة التي أحدثها تطبيق «فيس آب» الذي يحول صورتك لتبدو كهلًا، أنشأ فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتقنية وشركة آي بي الموقع الإلكتروني الجديد AIPortraits. com وأخذ يكتسب شعبية أكبر، فهو مصمم ليحول صورك إلى أعمال فنية من عصر النهضة، كأن من رسمها مايكل أنجلو أو بوتيتشيلي، بعد أن درَّب الباحثون شبكة التنافس التوليدية بنحو 45000 صورة من عصر النهضة المبكرة إلى الفن المعاصر.

استخدام الموقع سهل إذ يكفي أن تحمّل إليه صورتك فيحولها إلى أسلوب عصر النهضة، لكن دون أن تتمكن من اختيار الفنان الذي تريد أن ترسم صورتك بأسلوبه.

يريد الباحثون من هذا الموقع استكشاف التحيزات الكامنة في نظام ذكاء اصطناعي كهذا فمن خلال اختيار التقاليد الفنية الغربية حصريًا، ستتخذ الخوارزمية تلقائيًا خيارات أسلوبية معينة.

ونقرأ في الموقع «نشجعك على تجربة الأداة كوسيلة لاستكشاف تحيز نموذج الذكاء الاصطناعي. فمثلًا، حاول الابتسام أو الضحك في الصورة التي ترفعها. ماذا ترى؟ […]، إن عدم قدرة الذكاء الاصطناعي على إعادة إنتاج ابتساماتنا يعلمنا شيئًا ما عن تاريخ الفن».

وإن كنت تتساءل عما يحدث لصورتك بعد تحميلها؛ فهذا قلق طبيعي بعد ما فعلته الشركة الناشئة الروسية المشغلة لتطبيق فيس آب، إذ يطلب التطبيق الوصول إلى جميع الصور على هواتف المستخدمين، أما هذا الموقع الإلكتروني فيقول إنه يحذف الصور التي ترسل إليه ولا يُحتفظ بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق