المحلية

مفوضية الانتخابات : انتخابات مجالس المحافظات ستعتمد النظام الالكتروني

الداعي نيوز – متابعة : أعلن رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معن الهيتي، السبت، 27 نيسان، 2019، اعتماد النظام الإلكتروني بانتخابات مجالس المحافظات، مشيراً إلى وجود خطة خاصة لتمكين النازحين من التصويت.

وقال الهيتي في تصريح صحفي ، ان “هناك خطة استراتيجية من مجلس المفوضين لزيارة جميع مكاتب المحافظات في العراق بدأت بمحافظات الوسط والجنوب والمحطة الثانية كانت المحافظات الشمالية حيث ذهبنا إلى نينوى لزيارة جميع المراكز التسجيل سواء في الجانب الأيمن والأيسر وعقدنا اجتماعاً موسعاً مع الخلية الاستخبارية في نينوى لدعم مراكز التسجيل وتوفير البنية التحتية اللازمة”.

وتابع أن “المحافظة الثانية كانت كركوك حيث تفقدنا مراكز التسجيل ومجلس المحافظة والمحافظ بغرض تسهيل كافة الإجراءات”، مبيناً: “اليوم لدينا اجتماع مع جميع المكاتب في إقليم كوردستان لحثهم على زيادة التسجيل البايومتري وتوجيه الأنظار لاستهداف شريحة النازحين”.

وأضاف أن “هذا نابع من عناية خاصة لإجراء استعدادات مبكرة لانتخابات مجالس المحافظات والوقوف على التحديات التي تواجه مكاتبنا في الميدان واتخاذ قرارات آنية لدعمها بوقت مبكر”.

وتابع: “هناك توجه عام من قبل مجلس النواب من خلال الكتل السياسية واللجنة القانونية وبعد مناقشة التعديلات المقترحة على الجانب الفني بتضمين استخدام الأجهزة الإلكترونية سواء أجهزة التحقق أو تسريع النتائج للانتخابات المقبلة وهناك شبه اجماع بهذا الشأن بعد إثبات نجاح العملية الانتخابية 2018 ودقة النتائج بين الفرز الإلكتروني واليدوي”.

وأوضح: “هناك قناعة لدى الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني باستخدام هذه الأجهزة لتسريع إعلان النتائج والحد من عمليات التلاعب بإرادة الناخبين”.

وبشأن تحديث سجلات الناخبين قال الهيتي إن “المفوضية استندت إلى حصيلة قاعدة بيانات وزارة التجارة كحجر أساس لكنها كانت تتضمن مجموعة من الشوائب من المتوفين ومن غادروا العراق وحملة الجنسيات العربية وبتحديث هذه القاعدة في كل انتخابات تبلورت قناعة لدى مجلس المفوضين باستمرار التحديث من قبل التسجيل البايومتري لتصفية تلك الشوائب وصولاً لقاعدة بيانات إلكترونية تكون أساساً للانتخابات والحوكمة الإلكترونية مستقبلاً”.

وحول انتخابات النازحين أشار رئيس مجلس المفوضية إلى أن “المفوضية اخذت على عاتقها هذه الشريحة التي فقدت منازلهت بسبب داعش واستوطنت خارج المحافظة أو داخلها”، مبيناً: “وضعت المفوضية جملة من الإجراءات لتمكينهم من الإدلاء بصوتهم واستحداث مراكز للناخبين النازحين”.

ولفت إلى أن “هناك عدد كبير من النازحين في كوردستان يعيش قسم في المخيمات والآخرون في المراكز المدنية، والمجلس يتولى استحداث مراكز تحديث بيانات الناخب النازح ووضع لافتات دلالة وتسليط الضوء عليها من قبل الإعلام والمجتمع المدني وإطلاق حملة توعوية واسعة بمشاركة جميع الشركاء في العملية السياسية والانتخابية بقصد امتلاك النازحين البطاقات الانتخابية لضمان حق التصويت الدستوري وتمكينهم من الوصول لمراكز الاقتراع”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اقترحت في وقت سابق تحديد التاسع من شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق