“مراحل الغرق” نصائح مهمة تجنب المنقذ الغرق علي يدي من يحاول انقاذه

الداعي نيوز – مقال : تناقلت وسائل اعلام محلية اخبار مفادها، أن عدد من المنقذين المتطوعين في فاجعة غرق العبارة في الموصل قد ماتوا غرقا ، و السبب في ذلك أوضحه في المقال التالي ، للثقافة العامة و زيادة الوعي .
يمر الغريق بأربعة مراحل وهي :

* مرحلة الدهشة، وفيها يأخذ نفسا عميقا و يمسكه في صدره…و يبقى هكذا لحد دقيقة واحدة ، و عندما يصل تركيز ثاني أوكسيد الكربون إلى مستوى قادر على تحفيز المراكز التنفسية في الدماغ تبدأ المرحلة الثانية .
* المرحلة الثانية، هي مرحلة التنفس العميق أو الشهيق العميق ، حيث يستنشق الغريق الماء بدل الهواء ، مع نوبات من السعال و القيء، و محاولة التشبث بأي شيء للخلاص ، وفي نهاية هذه المرحلة يكون الغريق مرعوبا و عدوانيا. و ينتابه جنون التشبث بالحياة… و هذه المرحلة تستمر لمدة دقيقة و هي أخطر مرحلة.
*المرحلة الثالثة و هي مرحلة الاستسلام و الخمول و إنهيار القوى بسبب الأنهار العضلي و تستمر لمدة دقيقة .
*المرحلة الرابعة و هي مرحلة الحركات النزعية ، و هي آخر ما يمكن أن يفعله الغريق قبل الاستسلام النهائي للموت .

القاعدة الذهبية :
المنقذون المحترفون على الشواطئ يقومون بحركه” غير مفهومه” ، فى المفهوم الانسانى لكنها صحيحة جدا” فى المفهوم المهنى، فعندما ياتي أحدهم لينقذ شخص يغرق، فإنه يترك مسافه مترين، على الاقل، بينه و بين الشخص الغريق، الى حد أن يتوقف الغريق تماما” عن الحركه و المقاومه، يعني دخول المرحلة الثالثة و يبدأ يغرق فعلا”، بعدها يبدأ المنقذ بالتدخل، و يسحب الغريق الى الشاطيء من الخلف، هذه المناورة سببها الخطوره الشديده فى انقاذ الشخص الذي يغرق في المرحلة الثانية، لان جنونه فى التشبث بالحياه، بإى طريقه، حتى لو سحبك معه لتحت، او سحب اقرب الناس اليه، لانه لايكون فى وعيه، و تهاجمه افكار صعبه، و حياته تبقى للحظات سريعة تمر بلحظات مرعبه امام عينه، لذلك على المنقذ أن يكون حذرا جدا، لان حياته ستكون في خطر و قد غرق كثير من المنقذين لهذا السبب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق