منوعات

مدينة أمستردام تمول بحثاً لتطوير زوارق ذاتية القيادة

الداعي نيوز – متابعة : تمول مدينة أمستردام الأبحاث التي يجريها معهد ماساتشوستس للتقنية كي يطور زوارق صغيرة ذاتية القيادة تبحر في قنواتها، بهدف الاستفادة من تلك المجاري المائية التي لم تستطع منافسة الطرق البرية.

وطور لويس ماتيوس، طالب الدراسات العليا في المعهد، مؤخرًا خوارزمية توجه الزوارق كي تصطف معًا، وفقًا لبيانٍ صحافي أصدره المعهد.

 ويرى ماتيوس أن هذه الزوارق قادرة على تكوين جسور مؤقتة وتوفير خدمات أخرى مستقبلًا ما يجعل استخدام المجاري المائية في مدينة أمستردام أكثر سهولة دون الحاجة إلى تحديث البنية التحتية للمدينة.

يوجه نظام الاصطفاف الجديد الزوارق كي تتجمع معًا، وتتأكد الخوارزمية، التي نشرت على شبكة الإنترنت، من توقف الزورق بصورة صحيحة قبل أن يقترب الزورق التالي.

وقال ماتيوس في البيان الصحافي «عندما تفشل الزوارق في التغلب على الرياح أو التيارات المائية القوية وتقف في مكان خاطئ، تكتشف الخوارزمية ذلك وتحرك الزوارق لإعادة المحاولة.»

يجري العلماء حاليًا التجارب على نماذج أولية مساحتها 1.3 أمتار مربعة؛ أي ربع المساحة الحقيقية المخطط لها للزورق.

 وعندما تصطف النماذج الصغيرة معًا تستطيع حمل كميات صغيرة من النفايات أو حمولات صغيرة، إلا أن النماذج النهائية ستحمل أوزانًا أكبر.

وقالت دانيلا روس، مهندسة الروبوتات في معهد ماساتشوستس للتقنية، في البيان الصحافي «ستسهل هذه الزوارق استخدام المجاري المائية.

 وعلى الرغم من أن الزوارق لا تحتاج إلى  نظام الاصطفاف الجديد للإبحار، فهي تحتاجه لتكوين المجسمات مثل الجسور» .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق