المحلية

مجلس البصرة : المضي بإقامة دعوى قضائية ضد حكومتي بغداد وكردستان.

الداعي نيوز : أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد، الثلاثاء (24 أيلول 2019)، المضي بإقامة دعوى قضائية ضد حكومتي بغداد وكردستان.

وقال شداد ، إن “حكومة المركز في بغداد لم تلتزم بالدستور، من خلال التجاوز على حقوق المحافظة التي كفلها، اذ أن المحافظة لم تستلم مستحقاتها من النفط على الرغم من انها مورد أساس لاقتصاد العراق”.

وأضاف أن “الحكومة تتغاضى عن تجاوزات كردستان الكبيرة في قضية البترو دولار فيما  ما تزال البصرة مهمشة ومسلوبة الحقوق، الامر الذي دفع حكومة البصرة المحلية بالمضي لإقامة دعوى قضائية بالضد من حكومتي بغداد واربيل”.

 وكان عضو مجلس محافظة البصرة كريم شواك، كشف الأربعاء (18 أيلول 2019)، عن استعداد اعضاء مجلس المحافظة المطالبين بأقامة اقليم البصرة للجوء إلى المحكمة الاتحادية والمحاكم الدولية لإقامة الإقليم.

وقال شواك ، ان “أعضاء مجلس البصرة المطالبين بالإقليم، والذين يمثلون ثلثي الأعضاء، سيتوجهون للحكمة الأتحادية”، لافتا الى “مخاطبة مفوضية الانتخابات لمجلس الوزراء بأجراء الاستفتاء الخاص بإقليم البصرة لكن الحكومة المركزية لم تستجيب لذلك”.

واتهم شواك، حكومة المركز، بـ”الاستهانة بحقوق البصرة ومعاملة البصرة بعنصرية وتعالي، والدليل هو عدم الاستجابة لمطالب البصريين التي طالب بها الجانب الرسمي والشعبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق