المحلية

متنبئ جوي : موجة حارة تسبق رمضان قد تصل الحرارة فيها الى 40°

الداعي نيوز / بغداد

 توقع المتنبئ الجوي، محمد الدوري، ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى الأربعينات، في بعض مناطق البلاد، ضمن موجة حارة مبكرة تسبق شهر رمضان .

وقال الدوري، في بيان، إن “موجة حارة تسبق شهر رمضان، ستضرب البلاد، اعتباراً من منتصف الأسبوع الحالي حيث سيطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة في معظم المناطق حتى تصل العظمى لأوائل الاربعينات جنوباً ولمنتصف الثلاثينات في وسط البلاد ومنها العاصمة بغداد وتبقى ضمن مستويات اوائل الثلاثينات شمالاً”.

واشار الى أن “الموجة الحارة تعتبر مبكرة نسبياً، وستكون درجات الحرارة خلالها اعلى من معدلاتها العامة بكثير في بعض المناطق”.

وأضاف: “بعد ذلك ومع بداية شهر رمضان، تنحدر كتلة هوائية معتدلة الى باردة نسبياً من تركيا، والعروض العُليا نحو منطقة شرق المتوسط والعراق مسببة انخفاضا ملموسا الى كبير بدرجات الحرارة بدءا من المناطق الشمالية ثم الوسطى وبعد ذلك الجنوبية”.

وعن المناطق الشمالية، قال إنها  “ستشهد اجواء ربيعية معتدلة وتكون مائلة للبرودة في بعض أرجائها خلال الايام والفترة الاولى من رمضان”.

ورجح أن “تكون الكتلة الهوائية مصاحبة لمنخفض جوي يعمل على التهيؤ لفرص الأمطار الرعدية احياناً، خصوصاً شمال ووسط وغرب البلاد”.

وأضاف: “خلال الفترة المقبلة، ستتميز درجات الحرارة بالتقلب الكبير والحاد أحياناً وبالأخص شمال ووسط وغرب البلاد نظراً لاستمرار اندفاع الكتل الهوائية المعتدلة والباردة نسبياً من العروض العليا وأوروبا”.

وأكمل، أن ذلك يأتي “بالتزامن مع تواصل توغل الكتل الهوائية الدافئة، والحارة نسبياً نحو العراق، والقادمة من شرق افريقيا، وجنوب شبه الجزيرة العربية”.

ونبه على أن “موسم الأمطار مستمر نظراً لاستمرار مؤشرات انحدار الكتل الهوائية، والاخاديد الباردة، في طبقات الجو العليا خلال الفترة القادمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق