المحلية

مباحثات عراقية تركية بشأن إكمال خط سكك الحديد

الداعي نيوز / بغداد

كشفت وزارة النقل العراقية، الأربعاء (26 آب 2020)، عن إجراء مباحثات مع أنقرة بشأن إكمال خط سكك الحديد الذي يربط العراق بتركيا بعد قضاء مخمور.

وقال وزير النقل حسين الشبلي، في تصريح صحفي، إن “السكك الحديد العراقية تأثرت بالاعمال التخريبية التي تسببت بها عصابات داعش بعد احتلالها عددا من المحافظات العراقية عام 2014، خصوصاً في المنطقة الغربية بعد ان دمرت الكثير من المشاريع الجديدة والمحطات”.

واضاف، أن “إجزاء كبيرة كبيرة من شبكة السكك الحديد وتصاميمها تعاني من التقادم وعطل انظمة الاشارات والاتصالات وبعض خطوطها سيئة، مما يؤدي الى انخفاض السرع التشغيلية لمستويات متدنية وتعريض سلامة الركاب والبضائع الى الخطر، الامر الذي دعا الوزارة الى اجراء مباحثات بشأن اكمال خط سكك الحديد الذي يربط العراق بتركيا بعد قضاء مخمور”.
 
وأوضح الشبلي، أن “الجانبين العراقي والايراني بصدد استكمال مشروع قديم يربط سكة حديد الشلامجة بالبصرة ويعبر عن طريق جسر شط العرب”.
 
وأشار إلى أنه “خلال زيارته الأخيرة إلى طهران تباحث مع المسؤولين عن هذا القطاع حول هذا الموضوع، بعد استكمال ترسيم الحدود المتعلقة بالمياه الاقليمية، اضافة الى ان هذا الربط قد يؤثر في ميناء الفاو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق