المحلية

ماهي نسبة الشفاء من كورونا بإعتماد بلازما الدم؟…مختص يجيب

الداعي نيوز / بغداد

كشف الاستاذ في جامعة النهرين، اختصاص بلازما الدم، أحمد رشدي، الخميس (25 حزيران 2020) عن نسبة التماثل إلى الشفاء باعتماد بلازما الدم، وعن إمكانية التبرع بها لأكثر من مرة.

وقال رشدي في حديث صحفي ، إن “هذه العملية تتم للأشخاص الذين يشكون من المرض، والفكرة تكون، هي أن بلازما الدم تحتوي على أجسام مضادة للفيروس، وهذه الأجسام  هي من نوع الـ (آي جي جي) والمتخصصة ضد الفيروس”، مشيراً إلى أنه “بعد معرفة صنف الدم، يتم تشخيص الأجسام المضادة لتلائم  صنف الدم المعين، بمختلف أصنافه”.

وأضاف، أن “فعاليتها تُعطى للحالات المتقدمة وليست للحالات الابتدائية”، مؤكداً “عدم وجود دراسة حقيقية تعطي نسباً حقيقية لما يحدث من عملية إعطاء البلازما في العراق”.

ولفت إلى أن “من بين البحوث المنشورة حول عملية التبرع ببلازما الدم، اثنين، أحدهما في البصرة، وآخر في بغداد، ولكن البحوث كانت لأعداد قليلة، حيث تمت في البصرة لـ 16 مصاباً، أما في بغداد فتمت دراستها لـ 35 حالة مصابة”، مشيراً إلى أن “البداية الحقيقية لاستخدام بلازما الدم كانت في محافظة السليمانية”.

وبشأن نسب نجاح حالات الشفاء لـ 16 حالة تمت عليها الدراسة، أوضح رشدي، أن “من بين الـ 16 حالة التي أخذت البلازما 15 منها  استفادت من عملية البلازما”.

ولفت إلى أن “الشخص الذي يتبرع يمكن أن يتبرع مرة أو مرتين أو ثلاث، وقد يكون العدد مفتوحاً، ولكنها أيضاً تحتاج إلى حسابات صحيحة”.

وبخصوص بيع البلازما، أكمل قائلاً: “أعتقد أن الأشخاص المتبرعين هم الذين بدأوا يطلبون الأموال مقابل التبرع، إضافة إلى أن المستشفيات ليست كلها قادرة على القيام بتلك العملية، لصعوبة عملية إجراء البلازما”، مبيناً أن “نسبة الحالات التي تماثلت للشفاء بسبب البلازما، بلغت اكثر من 60%”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق