المحلية

ماذا سيحصل اذا توقف البنك المركزي عن بيع الدلار؟…نائب يجيب

الداعي نيوز / بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد الصفار، الخميس (14 أيار 2020)، ضرورة نافذة بيع الدولار في البنك المركزي، فيما كشف عن تداعيات ما يحصل إذا توقف البنك عن بيع الدولار.

وقال الصفار في حديث صحفي ، إن “البنك المركزي مؤسسة مستقلة ولامجال لمجلس النواب او الحكومة للتدخل في عمله”، مؤكداً أن “البنك لديه مهمة وهي الحفاظ على سعر العملة العراقية، أي القوة الشرائية للدينار وقيمته أمام بقية العملات الأخرى ومنها الدولار”.

واضاف، أن “نافذة بيع البنك المركزي للدولار هي من أسهمت في استقرار سعر الصرف خلال الفترة الماضية”، لافتاً إلى أن “توقف عملية البيع لفترة وجيزة أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار وخفض قيمة الدينار العراقي، ما يعني أن أصحاب الدخل المحدودة سيتضررون بسبب ارتفاع أسعار السلع والبضائع”.

واشار الصفار إلى أن “نافذة بيع الدولار ضرورية جداً للحفاظ على قيمة العملة العراقية لكن كمية البيع وآليتها تحتاج إلى إعادة نظر وفق اعتبارات محددة، أي ان تكون عملية البيع محددة للتجار ممن يستوردن البضائع والسلع مقابل اوراق رسمية”، مبيناً أن “هناك حديثا بان جهات اخرى ومصارف مستفيدة من عملية البيع”.

وكان البنك المركزي العراقي أكد، أمس الاربعاء، التزامه بلائحة معايير تتضمن نقاط الامتثال، في إدخال المصارف إلى نافذة بيع العملة الأجنبية.

وقال مدير عام دائرة المحاسبة في البنك المركزي إحسان شمران الياسري في تصريح إن “التمييز غير موجود في الدخول لنافذة بيع العملة، لكن بعض المصارف لا تلبي المعايير التي يعتمدھا البنك، للجودة والامتثال للقرارات لاسيما بخصوص وحدات غسيل الأموال”.

وأضاف الياسري أن “بعض الذين يخفقون بالوصول الى معايير البنك المركزي، يكيلون التھم بالتمييز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق