تحقيقات وتقارير

لمن يريد معرفة اعراض نقص فيتامين D

الداعي نيوز – تقارير : إذا كنت تتجنب التعرض لأشعة الشمس أو تعاني من حساسية الحليب أو تلزم نفسك بحمية نباتية صارمة، قد تكون عندها معرض للإصابة بعوز فيتامين D. يقوم الجسم بتصنيع فيتامين D ابتداًء من الكوليسترول استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس، كما يمكن أن يحصل الجسم على حاجته من هذا الفيتامين من الطعام. يشبه مبدأ عمل فيتامين D في الجسم الهرمونات على عكس بقية الفيتامينات، حيث يوجد مستقبل له في كل خلية من خلايا الجسم. يعتبر فيتامين D ضروريًا للتمتع بعظام قوية، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم،  يتعلق عوز فيتامين D بمرض الكساح وهو مرض لا تتمعدن فيه النسج العظمية بشكل سليم مما يؤدي لطراوة العظام وتشوهات هيكلية. لنتعرف في هذه المقالة على أهم اعراض نقص فيتامين D .1

 

ما هي اعراض نقص فيتامين D

اولا : الإصابة بالمرض والعدوى بشكل متكرر

يعتبر فيتامين D مهم جدًا للحفاظ على صحة وقوة جهاز المناعة من أجل محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، يقوم هذا الفيتامين بالتفاعل مباشرة مع الخلية المسؤولة عن محاربة العدوى. إذا كنت تتعرض بشكل متكرر للمرض خصوصًا الرشح والإنفلونزا، فهناك احتمال لوجود انخفاض في مستويات فيتامين D. أظهرت العديد من الدراسات صلة بين عوز فيتامين D وإنتانات الطرق الهوائية كنزلات البرد والتهاب القصبات والالتهاب الرئوي.

ثانيا : التعب والإرهاق

يمكن أن يحصل التعب والإرهاق لعدة أسباب كعارض من اعراض نقص فيتامين D ، إذ ينظر إليه كأحد الأسباب المحتملة. يمكن لتناول مكملات الفيتامين D أن يحسن من الحالة ومن مستويات الطاقة في الجسم.

 

ثالثا : آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي ينعكس عوز هذا الفيتامين سلبًا على صحة العظام، يمكن أن يكون ألم العظام وألم أسفل الظهر أحد اعراض نقص فيتامين D في الدم، وقد قامت العديد من الدراسات بإثبات وجود علاقة بين عوز فيتامين D وألم أسفل الظهر المزمن.

رابعا : الإكتئاب

يتعلق الإكتئاب بكمية فيتامين D المنخفضة في الدم، ويمكن لتناول المكملات أن يحسن من المزاج.

خامسا : ضعف شفاء الجروح

يمكن لكميات فيتامين D المنخفضة في الدم أن تبطئ من عملية شفاء الجروح بعد العمليات الجراحية أو الإصابات، يزيد هذا الفيتامين من نسبة إنتاج المركبات الضرورية لتشكيل خلايا جلدية جديدة.

يوجد دور لفتيامين D في السيطرة على الالتهاب ومحاربة الإنتانات وهو الأمر الضروري لحصول عملية الشفاء السليمة، حيث وجدت إحدى الدراسات على مرضى السكري الذين يعانون من القدم السكرية، أن هناك زيادة في احتمال ظهور العلامات الالتهابية عند إصابتهم بعوز فيتامين D.

سادسا : خسارة العظم

يمكن أن يكون تشخيص انخفاض كثافة المعادن في العظم أحد اعراض نقص فيتامين D ، حيث يعتبر الحصول على الكمية اللازمة من فيتامين D ضروريًا للحفاظ على كتلة العظم مع تقدم العمر.

سابعا : تساقط الشعر

يتعلق تساقط الشعر بالتوتر النفسي ويعتبر سببًأ شائعًا له، لكن قد يعزى السبب لمرض ما أو لنقص بعض العناصر الغذائية عندما يكون تساقط الشعر شديدًا.

يرتبط داء الثعلبة (مرض مناعي ذاتي يتظاهر بتساقط شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم) بمرض الكساح الذي يسبب ليونة العظام عند الأطفال بسبب عوز فيتامين D.

ثامنا : آلام العضلات

من الصعب غالبًا تحديد سبب ألم العضلات بدقة، ومع ذلك فإنه يمكن لعوز فيتامين D أن يكون سببًا محتملًأ للآلام العضلية عند الأطفال والبالغين، حيث يؤدي عوز هذا الفيتامين إلى الشعور بالألم والحساسية بسبب تحفيزه لمستقبلات الألم في العضلات.2

ماهو المقدار الذي يوصى به من فيتامين D

تقاس هذه الكمية بطريقتين:

بالميكروغرام (mcg).

بالوحدة الدولية (IU).

كل 1 ميكروغرام من فيتامين D يعادل 40 وحدة دولية من فيتامين D.

الأطفال 0-12 سنة، 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).

الأطفال 1-18، 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

البالغين عمر الـ 70، 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

البالغين الذين تجاوزوا سن الـ 70، 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام).

النساء الحوامل والمرضعات، 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).3

ما هي أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، والتي قد تؤدي إلى اختفاء اعراض نقص فيتامين D :

السبانخ.

الكرنب.

البامية.

الملفوف.

فول الصويا.

الفاصولياء البيضاء.

بعض الأسماك مثل السلمون والسردين.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل عصير البرتقال ودقيق الشوفان والحبوب.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D:

الأسماك الدهنية مثل سمك التونا والسلمون.

الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل بعض منتجات الألبان وعصير البرتقال وحليب الصويا والحبوب.

كبد البقر.

الجبنة.

صفار البيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق