منوعات

للخيار سبع فوائد … تعرف عليها

الداعي نيوز : يعرف الجميع أن الخيار من الثمار المنعشة الغنية بالمياه على نحو خاص، لكن فوائد استخدامه تتجاوز ذلك بكثير.. نستعرض معكم اليوم أوسع الفوائد الصحية لتناول الخيار.. تابعونا

إنَّ إضافة الخيار إلى أي حميةٍ غذائية يُضفي تنوعًا غذائيًا مهمًا، فهو:

1- غني بالمغذيات ومنخفض السعرات الحرارية:

تحتوي قرابة 300غ من الخيار غير المقشر على 45 سعرة حرارية؛ مصادرها: 11غ من النشويات، و2غ من البروتين، و2غ من الألياف، كما تحتوي على هذه النسب من الكميات الموصى بها يوميًا من المعادن والفيتامينات:

14% من فيتامين C، و62% من فيتامين K، و10% من المغنيزيوم، و13% من البوتاسيوم، و12% من المنغنيز، ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الماء تصل إلى ما يقارب 96% من تكوينه.

وللاستفادة القصوى منه يفضل عدم تقشيره؛ لأن التقشير يقلل من كمية الألياف، والفيتامينات والمعادن أيضًا.

2- يحتوي على مضادات الأكسدة:

وهي جزيئات تمنع عمليات الأكسدة؛ أي التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها ما يُعرف بالجذور الحرة، إذ يؤدي تراكم هذه الجذور إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، وقد أجرت بعض الدراسات قياسًا لقوة مضادات الأكسدة في الخيار عن طريق استعماله مكملًا غذائيًّا على هيئة مسحوق من قِبَل 30 شخصًا من كبار السن مدة 30 يومًا، وقد تسبب هذا في زيادة نشاط مضادات الأكسدة لديهم، علمًا أنَّ كمية تلك المضادات في المسحوق مرتفعة عن الموجودة في الخيار الطازج. ووجدت دراسة أخرى لاختبار الخصائص المضادة للأكسدة أنَّ الخيار يحتوي على الفلافونيدات والتانينات وهي المركبات الفعالة في محاربة تكوُّن الجذور الحرة.

3- يعزز ترطيب الجسم:

يؤدي الماء دورًا مهمًا لوظائف الجسم الحيوية، مثل تنظيم درجة الحرارة، وطرد السموم، ونقل المغذيات عبر الخلايا، ويُعد ترطيب الجسم مهمًا لكل الوظائف من النشاط البدني إلى التمثيل الغذائي.

يُذكر أنه قد تستطيع الحصول على ما يقارب 40% من الماء عن طريق الغذاء أيضًا، وخاصة من الخضار والفاكهة.

4-  يساعد على تخفيف الوزن:

يحتوي كل كوب؛ أي قرابة 104 غ من الخيار، على 16 سعرة حرارية فقط، فيمكنك بذلك تناول كمية جيدة منه دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، إذ تستطيع إضافته إلى السلطات أو السندويشات أو الأطباق الجانبية أو كبدائل لأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

5- قد يخفض من مستويات سكر الدم:

وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات ودراسات أنابيب الاختبار أن الخيار قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري.

6- قد يعزز من انتظام حركة الأمعاء:

إن الجفاف عامل خطورة رئيس للإصابة بالإمساك، لأنَّه يغير من توازن الماء ويجعل مرور البراز صعبًا، والخيار بوفرة الماء بداخله يساعد على بقاء رطوبة الجسم ومن ثم منع الإصابة بالإمساك، علاوة على أنَّه يحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء؛ وعلى وجه الخصوص البكتينات؛ الألياف القابلة للذوبان.

7- من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي:

الخيار ذو قوام مقرمش وطعم لذيذ، ويمكن أن يؤكل طازجًا أو مخللًا، ويمكن الاستمتاع به بطرائق مختلفة مثل:

رقائق الخيار المخبوزة، والمخلل، ومع الماء المنقوع بالنعناع والليمون والفراولة، ومع الأجبان وفي السلطات أيضًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق