المحلية

لجنة الصحة والبيئة النيابية تتهيأ لاستضافة وزير الصحة

الداعي نيوز / بغداد

تحضر لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب العراقي هذا الأسبوع لاستضافة وزير الصحة حسن التميمي، وذلك لمناقشة أمور متعلقة بالجانب الصحي، أبرزها قلة مادة الأوكسجين السائل، ومناقشة قرارات الحظر.

ونقلت المصادر عن عضو اللجنة سلمان الغريباوي قوله: إن استضافة وزير الصحة ستكون من أجل مناقشة الكثير من الأمور المتعلقة بالجانب الصحي، والنقص الحاصل في المستشفيات بمادة الأوكسجين والأوضاع العامة في دوائر الصحة.

الغريباوي أكد أن استضافة وزير الصحة داخل اللجنة ستكون خلال هذا الاسبوع من أجل مناقشة قرارات الحظر التي يمكن أن تتخذ من قبل اللجان المختصة في الحكومة أو البرلمان، فضلاً عن نقص الاوكسجين في بعض مستشفيات المحافظات وتوفير الأدوية وأكياس الدم ونقصها في المستشفيات.

وستناقش اللجنة مع الوزير البدء بعملية تغيير المديرين العاملين في الصحة وتسعير الأدوية وتحويل عقود “كيماديا” الى عقود حكومية بعيدا عن الشركات، حسب الغريباوي.

وتعاني البنى التحتية للخدمات الصحية في أغلب محافظات العراق من قلة وضعف البنى التحتية للخدمات المقدمة في مستشفيات البلاد، فضلا عن أزمة في توفير مادة الأوكسجين.

يشار إلى أن سعر تعبئة قنينة الأوكسجين الواحدة 5 الاف دينار عراقي تتقاضى المعامل الأهلية 50 ألفاً لتعبئتها، في ظل ازدياد أعداد المصابين بكورونا في بغداد ما يتسبب بأزمة نقص الأوكسجين الطبي وغلاء سعره.

وتعاني محافظة ذي قار من نقص حاد بمادة الأوكسجين السائل ماتسبب بموت العديد من مرضى فيروس كورونا، بسبب هذه الأزمة.

ماحدا بالمفوضية العليا لحقوق الإنسان أن تحذر مؤخراً من الوضع الصحي في بعض المحافظات والذي ينذر بكارثة نتيجة ضعف وانعدام البنى التحتية للخدمات الصحية في المدينة وقلة الدعم الحكومي لمستشفيات المحافظة، حسب وصفها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق