المحلية

لتسديد ديونه الداخلية والخارجية … العراق بحاجة الى 120 مليار دولار

الداعي نيوز : كشف النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الخميس، ان العراق بحاجة الى مايقارب الـ 120 مليار دولار لتسديد ديونه الداخلية والخارجية، لافتاً الى ان البرلمان صوت على عدم اقتراض العراق لاي مبالغ خلال عام 2019.

وقال المسعودي في تصريح صحفي ان “انعدام الاستراتيجية الواضحة جعلت العراق يعتمد على النفط في تمويل الموازنة العامة، حيث حقق ايرادات كبيرة في ظل ارتفاع اسعار النفط الى 120 دولار للبرميل، ماحفز الحكومة على التوجه نحو المشاريع غير الانتاجية التي شابها الفساد”.

واضاف ان “اتجاه الحكومة في الفترة الماضية نحو توظيف 350 الف مواطن دفعة واحدة، جعل العراقي يعد موازنة تشغيلة بنسبة 70% مقابل مبالغ زهيدة تخصص للمشاريع الاستثمارية، وبالتالي فأن البلاد واجهت مشكلة كبيرة عند انخفاض اسعار النفط، ماجعلها تقترض مبالغ طائلة من الداخل والخارج”.

وبين المسعودي، أن “حجم الدين الذي بذمة المواطن بلغ في احدى السنوات 18 تيريلون دينار، فضلاً عن ان العراق يخسر سنوياً 6 مليار دولار جراء الفساد الموجود في المنافذ الحدودية، فضلاً عن خسارة البلاد مبلغ 500 مليون دولار من ايرادات الاتصالات، الذي يفترض ان تصل ايراداته الى 10 مليار دولار”.

واوضح ان “حجم الدين العراقي للخارج يقترب من 70 مليار دولار، في حين بلغ الدين الداخلي 50 مليار دولار، وبالتالي فأن العراق بذمته ديون تصل الى 120 مليار دولار، مما دفع البرلمان الى التصويت على عدم الاقتراض في 2019”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق