المحلية

لتخفيض حرارة الجو نحو 9 درجات .. ديالى تدعو لاحياء مشروع” ام الغابات”

الداعي نيوز / ديالى

دعا الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، الاحد، الى احياء مشروع ام الغابات شمال شرق المحافظة.

وقال رئيس الاتحاد المحلي رعد مغامس التميمي ان” مشروع انشاء غابة هي الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط ضمن حوض حمرين(60كم شمال شرق بعقوبة) طرح قبل عقدين نظرا لاهميته في تعزيز اطر حماية البيئة والدفع باتجاه انشاء اكبر حزام صوب مدن ديالى ومنها بعقوبة يكون له اثر بالغ في خفض درجات الحرارة قرابة 9 درجات مئوية”.

واضاف التميمي،ان “المشروع والذي طرح قبل مائدة النقاش في مجلس ديالى في مسعى لاحياءه لم يدعم للاسف بسبب عدم توفر الامكانيات المادية”، مبينا أن “المشروع ستراتيجي ويهدف الى زراعة مليون شجرة في محيط حوض حمرين وصولا الى البحيرة لتصبح اكبر غابة ليس في العراق بل الشرق الاوسط نظرا لتوفر كل الامكانيات بالاضافة الى امكانية تحويله الى مرفق سياحي وملاذ لعدد كبير من المناحل لزيادة انتاج العسل”.

واشار التميمي الى ان” مشروع ام الغابات اطار بيئي ستراتيجي سيكون بداية حل مهمة لنقص الاحزمة الخضراء في ديالى بعد العقود الاخيرة بسبب التجريف والاهمال والتقطيع”.

وتعاني ديالى من ارتفاع كبير في درجات الحرارة يفوق ما كان يسجل في العقود الماضية لاسباب متعددة ابرزها تقلص الاحزمة الخضراء بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق