المحلية

كيف تفاعل العراقيون مع انفجار بيروت الضخم؟

الداعي نيوز / بغداد

أشعل الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الثلاثاء، تفاعلاً واسعاً من قبل الشعب العراقي وحكومته ونخبه الثقافية والسياسية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهزت سلسلة من الانفجارات الضخمة ميناء بيروت، مساء أمس الثلاثاء، أودت بحياة ما لا يقل عن 100 شخص، وجرح نحو 4000 آخرين في العاصمة اللبنانية.

وفي حين لم يتم بعد تحديد سبب الانفجار، إلا أن التقييمات الأولية – وفقاً لمسؤولين في الاستخبارات الأميركية وفي المنطقة صرحوا لـ “فوكس نيوز” Fox News أشارت إلى الكارثة كانت عرضية.

ومع ذلك، لم يستبعد البعض مزيداً من الأصول الشريرة المتعلقة بما كان يجري في الميناء الحسّاس، وما كان يجري تخزينه هناك.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في تصريحات نشرها حساب الرئاسة على تويتر إنه “من غير المقبول” أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون إجراءات وقائية، وتوعد “بإنزال أشد العقوبات” بالمسؤولين عن ذلك.

تفاعل العراقيين

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، رسائل تعاطف وتضامن مع فاجعة بيروت، وبدا على العراقيين الحزن الكبير لما مرت بهذه المدينة التي يعتبروها “شريكة بغداد في الحزن والألم”، بحسب تعبيراتهم.

وتوالت بيانات شخصيات سياسية عراقية وزعامات دينية، ورسائل نخب ثقافية وفنية، للتضامن مع الشعب اللبناني، وخصوصاً بعد الأنباء عن تسببه بفقدان حياة العشرات ودمار كامل.

وتصدر على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وسم “من بغداد لبيروت سلاما”، حيث تضمن الاف التغريدات التضامنية والتعزية للبنانيين في فاجعتهم الأليمة.

وتركت الحملة التضامنية العراقية مع بيروت، رسائل كبيرة عن الوشائج القوية بين الشعبين العراقي واللبناني.

مساعدات عراقية عاجلة إلى بيروت

وبعد ساعات عن الانفجار، أصدرت الحكومة العراقية، ورئاسة الجمهورية، برقية تعزية إلى حكومة وشعب لبنان في هذه الفاجعة المدوية، حيث أمر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بإرسال فريق أطباء عراقي مع مساعدات طبية عاجلة إلى بيروت.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان، “تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بتقديم الدعم الصحي لدولة لبنان الشقيقة لما تعرضت له من انفجار وخسائر بشرية، أكد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن محمد التميمي ان وزارة الصحة العراقية ستقوم بإرسال فريق طبي ومساعدات طبية الى الشقيقة لبنان”.

واضافت، انه “تم تشكيل فريق طبي جراحي متعدد التخصصات مع مساعدات طبية جراحية وادوية ستنقل غدا لإسناد الشعب اللبناني الشقيق”.

صالح يهاتف عون

وأجرى رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون إثر الانفجار الذي تعرضت له العاصمة بيروت وأودى بحياة عدد من المواطنين الأبرياء.

وأعرب رئيس الجمهورية، خلال الاتصال، عن تضامن العراق حكومة وشعباً مع لبنان ووقوفه إلى جانب شعبه الشقيق، معرباً عن تعازيه لعوائل الشهداء وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، بحسب بيان للرئاسة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق