منوعات

كندا تطلب المساعدة لإزالة المخلفات الفضائية

الداعي نيوز – متابعة : تدور حول الأرض اليوم عشرات الآلاف من الأجزاء الصاروخية والأقمار الاصطناعية المتعطِّلة، وكل منها عُرضة لأن يصطدم في أي لحظة بقمر اصطناعي نشط أو مركبة فضائية، فيسبب ضررًا مدمِّرا ويؤدي إلى مقتل عدد من رواد الفضاء. وكندا من جانبها لا تَعرف لهذه المشكلة حلًّا، لكنها ترجو أن تجد من يعرف الحل.

نشرت القوات المسلحة ووزارة الدفاع الوطني الكنديتَيْن -وفق موقع سي بي سي- طلب اقتراح حلّ فعّال لهذه المشكلة تستطيع به الدولة إزالة المخلفات الفضائية من مدار الأرض.

تريد كندا أن يكون نظام الإزالة ذا كفاءة من حيث التكلفة ومن حيث القدرة على مختلف أحجام المخلفات؛ ويجب أن تكون الاقتراحات مقدَّمة حتى 9 سبتمبر/أيلول، أيْ أن أمام الجمهور شهر لتفصيل أي أفكار لديهم.

لكن إذا لم تكن لديك أي فكرة وستبدأ من الصفر، فإليك هذه المعلومة: اختَبر بعضهم بالفعل نظامًا يعتمد على رمح فلم يعجب كندا.

قال جيسي روجرسون، عالم الفيزياء الفلكية الكندي، لبرنامج أوتوا مورنينج الذي يُذاع علىراديو سي بي سي «الفكرة جيدة مبدئيًّا، فما عليك فيها إلا أن تلتقط قطعة بالرمح فتَسْحبها، لكن احتمالية التطوير والتوسُّع فيها ضئيلة؛ فأنت إن أردت سحْب مئات الآلاف أو الملايين من تلك القطع، فسيكون عليك أن تأتي بأفضل من هذا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق