المحلية

كردستان تستقبل 1500 لاجئ سوري كردي بسبب العمليات العسكرية التركية

الداعي نيوز : كشف مجلس محافظة دهوك، اليوم السبت، أن اعداد اللاجئين إلى إقليم كردستان من الكرد السوريين بسبب العملية التركية في شمال شرق سوريا، وصل إلى حوالي 1500 لاجئ، فيما أشار إلى “ضرورة” تدخل بغداد في حال زادت الأعداد عن المتوقع.

وقال عضو المجلس ديدار حسن في حديث ، إن “جميع العوائل السورية النازحة تم نقلها الى مخيم برده رش، وهو جاهز بعد أن غادرته العوائل العراقية التي كانت تسكنه في السابق وعودتها إلى مناطقها في نينوى”، مبينا أن “حكومة الإقليم والمنظمات الدولية هي من تتولى حتى الآن عملية استقبال اللاجئين السوريين”.

وأضاف حسن، ان “في حال زادت اعداد النازحين أكثر من المتوقع، فأن على الحكومة الاتحادية المشاركة بتقديم الدعم إيفاءً بالتزاماتها الدولية تجاه اللاجئين”، معربا عن أمله بـ”أن يسهم تنفيذ الاتفاق الأخير بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن العملية العسكرية التي تنفذها الأخيرة في سوريا، بإيقاف تدفق العوائل السورية صوب الإقليم، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة المعاناة المضاعفة في فصل الشتاء”.

وأشار عضو مجلس محافظة دهوك، إلى “عدم وجود نسبة معينة لتخصيصات مالية بشأن النازحين السوريين إلى الإقليم، فهذا الأمر متوقف على نسبة العوائل التي ستصل إليه”.

وأطلقت القوات التركية يوم الأربعاء الماضي، 9 تشرين الأول الجاري، عملية عسكرية تستهدف قوات وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، الأمر الذي دفع آلاف المدنيين إلى النزوح من المناطق المشمولة بالعملية، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، قبل أن تتوصل واشنطن وأنقرة إلى اتفاق بوقف إطلاق النار.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني قد أكد، الثلاثاء 15 تشرين الأول الجاري، لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، إن إيواء النازحين في الإقليم يتطلب مساعدة من المجتمع الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق