المحلية

قيادي في النصر: اغلب الكتل المتنفذة تريد اعتماد “الدائرة الانتخابية الواحدة”

 
الداعي نيوز / بغداد

اكد القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، الخميس، بان اغلب الكتل السياسية داعمة لبقاء الدائرة الانتخابية الواحدة، بسبب ما اسماها بـ’’الرمزية الشخصية’’ للحصول على الاصوات.

وقال الرديني في تصريح صحفي ،ان “اجتماعات القوى السياسية حيال حسم فقرة الدوائر في قانون الانتخابات مستمرة لكن الوضع لايزال معقدا للغاية”، لافتا الى ان “هناك ارادة من قبل  بعض الكتل السياسية للرجوع الى الدائرة الانتخابية الواحدة لسبب جوهري وهو الاعتماد على رمزية الشخصية في الحصول على الاصوات”.

واشار الى ان “اعتماد الدوائر المتعددة لا يخدمها، كونها تملك شخصيات تشكل رمزية لقواعدها الانتخابية على مستوى المحافظة”. 

واضاف الرديني ،ان “اختلاف وجهات النظر حاضرة وايجاد حلول للجانب الفني ليس مستحيلا لتطبيق الدوائر المتعددة على مستوى القضاء من خلال اللجوء الى وزارة التخطيط لتحديد الكثافة السكانية”.

وقال “شخصيا ارى بان اغلب الكتل السياسية المتنفذة تريد اعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة”.

واشار الرديني الى ان” الضغط على اجراء انتخابات مبكرة سيدفع الى ايجاد حلول لملف قانون الانتخابات وقانون المحكمة الاتحادية”، مضيفا “ولكن بالمجمل هناك الكثير من المعرقلات تحول دون اجراء انتخابات مبكرة في البلاد”.

ويوم امس، اجتمع رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، برؤساء الكتل النيابية لبحث ملف الدوائر الانتخابية بقانون الانتخابات الجديد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته “الداعي نيوز” إن “الحلبوسي ترأس وبحضور النائب الأول حسن الكعبي، اجتماعا مع رؤساء الكتل النيابية واللجنة القانونية حول الدوائر الانتخابية، النسخة النهائية لقانون الانتخابات، الذي سبق وأن صوَّت عليه المجلس”.

واضاف البيان أن “المجتمعين ناقشوا إكمال جدول الدوائر الانتخابية، وتهيئة المستلزمات والظروف اللازمة لإجراء الانتخابات، وضرورة قيام الحكومة بتقديم الدعم الكامل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من كلِّ النواحي المالية واللوجستية والأمنية؛ لتمكينها من إجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق