المحلية

قس موصلي : 30 إلى 40 مسيحياً فقط رجعوا لبيوتهم

الداعي نيوز : كشف قس موصلي الاثنين 6 اب 2019، عن اعداد المسيحيين الذين عادوا للموصل، مبينا أن 30 إلى 40 مسيحياً فقط رجعوا لبيوتهم بعد تحرير المدينة من عناصر داعش.

وذكر القس عادل في حديث لموقع أليتيا لأخبار الكنيسة إنه “بعد ما حصل بسبب داعش لم يكن أحد يتوقع من المسيحيين أن يعودوا إلى الموصل في يوم ما”، لافتا إلى ان ” الناس ما يزالون خائفين، ولكن عندما يعاد بناء وفتح الكنيسة وأبنية أخرى، سيشعرون بالأمان وسيعود كثير من المسيحيين”.

وأردف أن “ما يقارب من 1000 طالب مسيحي يأتي يوميا إلى جامعة الموصل قادمين من مدن وقرى قريبة، والشيء نفسه يحصل مع مئات من العمال، أغلبهم يعملون لدى الحكومة في إصلاح وإعادة تعمير شبكة تجهيز ماء الموصل ومحطات الكهرباء التي ما تزال متضررة جدا لحد الآن “.

وتابع القس عادل، أنه “يأمل في أن تتم إعادة إعمار كنيسة البشارة وإكمال تأهيلها في غضون ثلاثة أشهر”، مشير إلى أنه “يريد أيضا بناء أقسام داخلية لسكن طلاب الجامعة وللناس المحتاجين فضلا عن مدرسة مسيحية ستشجع العوائل المسيحية للعودة إلى المدينة “.

ويقول الموقع انه في عام 2003 كان هناك ما يقارب من 35000 مسيحي في الموصل ولكن قل عددهم بشكل كبير خلال 11 سنة تلتها على يد مجاميع إرهابية .

وقال القس عادل “كثير من الكنائس الكلدانية أغلقت حتى قبل اجتياح داعش للموصل لأن عددا كبيرا من المسيحيين غادروا الموصل بعد اغتيال المطران الكلداني رحو في عام 2008 والقس رغيد. في عام 2014 كان هناك 15000 مسيحي باقي في المدينة من مختلف الكنائس والطوائف بين كلدانيين وسريان أورثودوكس وكاثوليك وبعض العوائل الأرمنية .”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق