المحلية

قدو : لرئيس الوزراء صلاحيات إلغاء مزاد العملة

الداعي نيوز / بغداد

اكد عضو اللجنة المالية النيابية، حنين قدو، السبت (30 أيار 2020) أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، يمتلك صلاحيات إلغاء مزاد العملات الاجنبية في البنك المركزي.

وقال قدو في حديث صحفي ، إن “رئيس مجلس الوزراء، يمتلك صلاحيات إلغاء أو إيقاف مزاد العملات الأجنبية في البنك المركزي”.

وأضاف، أن “هذا الأمر شرط أن يكون مرفق مع دراسة أو وثائق تثبت وجود عمليات غسيل أموال، أو عمليات فساد تحدث أثناء عمليات البيع”، مشددا على “ضرورة سيطرة الحكومة والبنك المركزي على سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الأسواق العراقية”.

وغالبا ما يتحدث نواب من مختلف الكتل والمكونات، عن وجود عمليات فساد كبيرة، تجري في مزاد بيع العملة، تقوم بها بنوك وشخصيات متهمة بعمليات غسل أموال.

وكان عضو اللجنة البرلمانية المصغرة المعنية بمتابعة تنفيذ الموازنة، عبد الهادي السعداوي، تحدث الإثنين (08 تموز، 2019)، عن خروج مزاد العملة عن سيطرة البنك المركزي، فيما بين أن الأخير يبيع 150 – 200 مليون دولار بشكل يومي.

وبين السعداوي في تصريح صحفي، أن “هناك مشاكل ومخالفات سجلت على بيع العملة من قبل البنك المركزي وكذلك ايضا سعر صرف العملة الذي غالبا ما يكون متحركا وغير ثابت في اغلب الأحيان”، لافتا إلى ان “أي مرشح لمنصب المحافظ عليه الجلوس مع المالية النيابية لمناقشة هذين الأمرين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق