المحلية

قدو : الوضع المالي للبلاد حرج

الداعي نيوز / بغداد

أكد عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية، حنين قدو، اليوم الجمعة، أن الوضع المالي للبلاد في حالة حرجة نتيجة استمرار انخفاض اسعار النفط العالمية، فيما أكد أن اللجنة تواصل عقد جلساتها الخاصة للتوصل الى حلول ناجعة للأزمة.

وقال حنين قدو، في حديث صحفي ، إن “الوضع الاقتصادي والمالي للعراق حرج جدا نتيجة حالة الكساد التي يشهدها العالم واستمرار انخفاض اسعار النفط العالمية”.

واضاف قدو، ان “اللجنة المالية النيابية في حالة انعقاد مستمر من اجل التوصل الى حلول ناجعة لتفادي الازمة الراهنة، ومحاولة عدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين”.

وشدد عضو اللجنة المالية في البرلمان: “لابد من ايجاد خيارات بديلة من أجل اخراج الحكومة من المأزق الذي تمر فيه، فيما يخص التزاماتها بتوفير رواتب الموظفين”.

وكشف عضو اللجنة المالية، فيصل العيساوي، (السبت 30 ايار 2020)،عن تشكيل لجنة من الحكومة والبرلمان، لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق، فيما كشف عن المشتركين في عضويتها.

وقال العيساوي، في تصريح صحفي ، إنه “تم تشكيل لجنة مختصة بحل الأزمة الاقتصادية برئاسة رئيس اللجنة المالية في البرلمان هيثم الجبوري، مهمتها تقديم مقترحات تضمن استمرار دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين والاعانة الاجتماعية”.

وأضاف، أن “اللجنة المشكلة لحل الأزمة الاقتصادية قدمت 90 مقترحاً لم يقرّ منها شيئاً حتى الآن، إلا أنه سيتم خلال الأسبوع الحالي وضع الخيارات المناسبة للحكومة والبرلمان من أجل عبور الأزمة”.

ولفت العيساوي كذلك الى أن “تخفيض رواتب الموظفين مقترح غير مطروح، بينما تم مناقشة الادخار الاجباري وتخفيض المخصصات غير المهمة”.

وأشار إلى ان “الية الادخار بحسب المقترح تبدأ من الرواتب التي تبلغ من مليون حيث يتم إدخار 5% منه، فيما رواتب المليون ونصف المليون وصولاً إلى مليونين يتم إدخار 10%”.

ونوه العيساوي إلى ان “المقترحات تحدثت عن ايرادات المنافذ الحدودية وكيفية ادارتها وتفعيل الضرائب وجباية الكهرباء وتخفيف النفقات في الدولة والمخصصات غير الضرورية وتخفيض رواتب الرئاسات والدرجات العليا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق