عربي ودولي

في اليمن..ضربتان جويتان تخلفان 16 قتيلا بينهم أطفال ونساء

الداعي نيوز ــ وكالات : قتل 16 شخصا بينهم سبعة أطفال بضربتين جويتين في جنوب اليمن الثلاثاء نسبتا للتحالف العسكري بقيادة السعودية، في أكثر الهجمات دموية في البلد الغارق في الحرب، منذ إعلان المتمردين تعليق استهداف المملكة ضمن “مبادرة سلام” قبل أقل من أسبوع.

ووقع الهجوم الذي استهدف منزلا في مديرية قعطبة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في محافظة الضالع، بعد نحو عشرة أيام على هجمات ضد شركة أرامكو النفطية في شرق السعودية تبناها الحوثيون المدعومون من إيران.

وقال مسؤول محلي في الضالع في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إنّ “أسرة بكاملها قتلت وبقية القتلى من المسعفين وهم من أهالي القرية حيث هرعوا لنجدة الضحايا” بعد الضربة الأولى.

وأضاف “عادت الطائرة وقتلتهم” في ضربة ثانية، مشيرا إلى أن عدد قتلى الضربتين بلغ 16 شخصا.

من جهته، أكّد طبيب في مستشفى الثورة العام بمحافظة إب القريبة (تبعد 40 كلم عن قعطبة) حيث تم نقل جثث القتلى، حصيلة الهجوم، موضحا أن من بين القتلى “سبعة أطفال وأربع نساء”.

وقال شاهد عيان في موقع الهجوم لوكالة فرانس برس “انتشلت الجثث من تحت الركام وهي مقطعة أشلاء”.

ورجّح المسؤول المحلي أن يكون التحالف العسكري بقيادة السعودية وراء الهجوم الجوي. كما اتهم المتمردون بدورهم عبر قناة “المسيرة” المتحدثة باسمهم التحالف بتنفيذ الضربتين اللتين استهدفتا منزل المواطن عباس الحالمي.

ولم يجب التحالف على أسئلة لوكالة فرانس برس حيال هذا الهجوم.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

وأوقعت الحرب حوالى 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية، غير أنّ عدداً من المسؤولين في المجال الانساني يعتبرون أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

وخلافاً لكلّ التوقّعات، أطلق المتمرّدون الحوثيّون مساء الجمعة “مبادرة سلام” عبر إعلانهم وقف الهجمات على السعوديّة في انتظار “ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منها”، في خطوة مفاجئة لم تتضح الأسباب التي قادت إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق