المحلية

“فيتو” نيابي بـ170 توقيع لرفض تمرير أي مرشح حزبي

الداعي نيوز : أكد رئيس كتلة بيارق الخبر النيابية محمد الخالدي، اليوم الاثنين، وجود “فيتو” نيابي مدعوم بتوقيع 170 برلماني لرفض تمرير أي مرشح حزبي يكون مقبولية المتظاهرين في الساحات.

وقال الخالدي ان “مجلس النواب لا يستطيع تمرير أي مرشح دون موافقة الـ 170 نائب والذين وقعوا على ذات الشروط التي وضعها المتظاهرين برفض أي مرشح حزبي او من الذين تسلموا المناصب في أوقات سابقة”، لافتاً الى ان “المرشح لن يمرر دون موافقة الشارع العراقي ولا يستطيع النواب التصويت على مرشح يرفضه الشارع والمتظاهرين حيث ان الشارع مهم ومؤثر في المعادلة الحالية”.

يذكر ان زعماء تحالف البناء قد قدموا طلباً الى رئيس الجمهورية، برهم صالح، بتكليف مرشح التحالف وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل لرئاسة الوزراء.

وجاء طلب البناء في كتاب رسمي الى رئيس الجمهورية “نحن الموقعون ادناه رؤساء الكتل البرلمانية المنضوية في تحالف البناء نعرض لكم قصي عبد الوهاب السهيل مرشحنا لرئاسة الجمهورية ونرجو تفضلكم بإصدار امر تكليف وفق المادة 76 أولا من الدستور ليباشر عمله في تشكيل الحكومة القادمة”.

ووقع على الطلب كل من: نوري المالكي/ ائتلاف دولة القانون، هادي فرحان عبدالله العامري/ تحالف الفتح، وفالح فيصل الفياض/ تحالف العقد الوطني، ومحمد الحلبوسي/ تحالف القوى العراقية”.

وكان المتظاهرون في ساحة التحرير وساحات التظاهر الاخرى قد أعلنوا رفضهم لترشيح أي مرشح حزبي وفي مقدمتهم وزير التعليم الحالي قصي السهيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق