عربي ودولي

فشل إطلاق صاروخ فرنسي وعلى متنه قمر صناعي عسكري اماراتي

الداعي نيوز ــ وكالات : فشلت عملية إطلاق الصاروخ الفرنسي من طراز “Vega” ، من قاعدة “كورو” الفضائية الفرنسية، وكان على متنه قمر صناعي عسكري إماراتي.

وقالت النائبة التنفيذية لرئيس شركة “Arianspace” الفرنسية، التي قامت بهذا الإطلاق، ليوس فابريغيت: “كما رأينا فقد جرى هنا بعد دقيقتين من الإطلاق تحويل جدي لمسار الصاروخ، مما أسفر عن فشل العملية.

وأود أن أعبر باسم شركة “Arianspace” عن التعازي العميقة لزبائننا بسبب فقدان شحنتهم”.

وأضافت أن الشركة ستقدم معلومات تفصيلية حول الحادث بعد تحليل ما حدث في الساعات القريبة القادمة.

وأفادت وسائل إعلام سابقا بأن إطلاق الصاروخ تم في الساعة 22:53 أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي. وكان إطلاق الصاروخ مخططا في البداية في الـ6 من الشهر الجاري، لكن تم تأجيله بسبب الأحوال الجوية السيئة فوق مركز غينيا الفضائي في كورو. كما سببت الأحوال الجوية في إلغاء الإطلاق الثاني للصاروخ.

وكان من المتوقع أن يصبح القمر الصناعي العسكري الإماراتي الذي كان يقله الصاروخ الحامل قمرا صناعيا إماراتيا عاشرا على مدار الأرض. وتخطط الإمارات لزيادة عدد أقمارها إلى 12 قمرا صناعيا بحلول عام 2020.

وتستثمر الإمارات أموالا كبيرة في تطوير برنامجها الفضائي الذي يضم أيضا إطلاق أول رائد فضاء إماراتي على متن سفينة “سويوز” الفضائية الروسية، وإطلاق مسبار إلى المريخ عام 2020.

ومركز غينيا الفضائي هو المطار الفضائي الأوروبي الواقع بالقرب من مدينة كورو في غينيا الفرنسية (الدائرة الفرنسية في أمريكا الجنوبية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق