عربي ودولي

غوايدو يطلب الاتصال المباشر بقادة عسكريين امريكيين

الداعي نيوز – وكالات : أوعز زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو لمندوبه إلى واشنطن بإقامة اتصالات فورا مع العسكريين الأمريكيين.

وأكد غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان)، في ختام مظاهرة نظمت في العاصمة الفنزويلية كاراكاس أمس السبت، أنه خول مبعوثه لدى واشنطن كارلوس فيتشيو لقاء القيادة الجنوبية في الجيش الأمريكي وقائدها الأميرال كريغ فالر وإقامة علاقات مباشرة معه لـ”تنسيق محتمل”.

وكرر زعيم المعارضة الفنزويلية المدعوم أمريكيا التصريحات المتكررة على لسان الرئيس دونالد ترامب وكبار المسؤولين في إدارته بأن “جميع الخيارات مطروحة على الطاولة”.

كما قال غوايدو إن الصين تعهدت له بالانضمام لـ”مجموعة الاتصال الدولية حول فنزويلا” التي تضم دولا أوروبية وأمريكية لاتينية للتفاوض على حل الأزمة.

وجاء هذا الإعلان الذي يعد خطوة جديدة تهدف إلى زيادة الضغط على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على خلفية محاولة انقلاب فاشلة في البلاد أواخر أبريل الماضي، إذ عجزت المعارضة عن كسب دعم العسكريين.

وقبل أيام، اعتقلت قوات الأمن التابعة للحكومة الفنزويلية نائب غوايدو في الجمعية الوطنية إدغار زامبرانو.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلن قائد القيادة الجنوبية نيته لقاء غوايدو لبحث “الدور المستقبلي للقوات المسلحة الفنزويلية”.

وتشهد فنزويلا في الأشهر الماضية أزمة دستورية عميقة، على خلفية إعلان غوايدو نفسه في يناير الماضي رئيسا مؤقتا للبلاد بدلا عن مادورو.

ويحظى غوايدو بدعم الولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا، فيما تؤيد روسيا والصين وإيران وكوبا حكومة مادورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق