منوعات

علماء يحذرون من مخاطر تهدّد كوكب الأرض نتيجة التغير المناخي

الداعي نيوز – متابعة : حذر العلماء من مخاطر تهدّد كوكب الارض نتيجة التغير المناخي، مشددين على ضرورة خفض معدلات انبعاثات الكربون الذي يؤدي استمراره بالمعدلات الحالية إلى الإحتباس الحراري.

وكشف العلماء أن “الإستمرار بالمعدلات الحالية للكربون سيتبعها اختلال في موازين النظم الجيوفيزيائية التي تحكم المحيطات والمناطق المتجمدة على كوكب الأرض، كما أن ارتفاع مستوى البحر سيتجاوز 5 أمتار بحلول العام 2300″، متوقعين أن “يشهد منسوب البحار ارتفاعاً بمعدّل 3 أمتار مع حلول نهاية القرن الحالي، الأمر الذي سيؤدي إلى إضعاف التيارات البحرية وذوبان الجليد والثلوج وحدوث أعاصير شديدة العتو”.

إلى ذلك، حذر العلماء في دراستهم التي صدرت عن لجنة علماء وخبراء ترعاها الأمم المتحدة، من “تراجع دراماتيكي في الثروة السمكية، نتيجة زيادة حموضة مياه المحيطات، كما حذرت من احتمال أن يعمل ارتفاع معدلات الحرارة على تذويب التربة الصقيعية، ما سيؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعدّ السبب الرئيس لارتفاع درجة حرارة الأرض”.

ولفت العلماء إلى أنّ “الثروة الزراعية والحيوانية مهدّدة أيضاً، كما أن انحسار الغطاء النباتي على سطحه الأرض سيصاحبه ارتفاع في معدلات الكربون بالجو وانخفاض في معدّلات الأكسجين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق