اخبار علمية

علماء يبتكرون عقاراً يقلل من تناول الطعام

الداعي نيوز – متابعة : فقد ابتكر علماء كنديون علاجاً يحتوي على بروتين الدماغ، لمساعدة الأشخاص في الحفاظ على وزن صحي، يهدف إلى قتل الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

وتعمل المادة المطورة على تغذية الخلايا النجمية، التي تنقل الاختلافات في الأحماض الدهنية والدهون في الدم لضبط استهلاك الطعام ونفقات الطاقة، بهدف الحفاظ على النحافة، ويستهدف العلاج دائرة الجوع في الدماغ، وهي مفتاح السيطرة على الشهية.

وقال البروفيسور، تيري ألكوير، من جامعة مونتريال: “كشفت فحوصات مختبر “NutriNeuro” عن الخلايا العصبية، التي تقلل من تناول الطعام (المعروفة باسم “POMC”)، وهي على اتصال وثيق بالخلايا النجمية، التي تنتج بروتين “ACBP” في منطقة معينة من الدماغ، تعد ضرورية للتحكم في التغذية والتمثيل الغذائي، وتحتوي على نوعين من الخلايا العصبية بوظائف متعارضة”.

وأضاف ألكوير: “تفسر الطفرات الوراثية ما بين 5 إلى 10% من حالات السمنة. ومن بين هذه الحالات، ترتبط نسبة كبيرة بانقطاع المسار العصبي المعروف باسم مسار الميلانوكورتين. وفي الفئران المعدلة وراثيا (لتكون بدينة)، لاحظنا أن حقنها يوميا بـ “ACBP”، أدى إلى تقليل تناول الطعام وفقدان الوزن بحدود 5% على مدى 5 أيام”.

وتبيّن أن اكتشاف الأسباب العصبية للسمنة، يمكن أن يحارب أحد أكبر المشكلات الصحية في العالم.

ودخلت الدراسة، التي نُشرت في مجلة التحقيقات السريرية، في مرحلة البحث الأساسية مع تنفيذ تجارب مخبرية على الفئران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق