المحلية

علماء المسلمين في كردستان : ضحايا الـ”كورونا” شهداء

الداعي نيوز / كردستان

قرر اتحاد علماء المسلمين في إقليم كردستان، الثلاثاء (03 اذار 2020)، اعتبار من يتوفى بفايروس كورونا المستجد شهيداً، فيما أصدر قراراً يخص الصلاة الجماعية في الإقليم.

وقال عبد الله ويسي، رئيس الاتحاد خلال مؤتمر صحفي، إن “اللجنة العليا للإفتاء في اقليم كردستان اتخذت بعض القرارات حفاظا على ارواح المواطنين وللوقاية من فايروس كورونا”.

وأردف، أن “اللجنة قررت التزام المواطنين بالتعليمات الصحية للوقاية من فايروس كورونا كواجب شرعي وديني، وايقاف مراسيم صلاة الجمعة وصلاة الجماعة في المناطق التي ينتشر فيها المرض”.

وتابع: “قررنا ايقاف جميع المراسيم الدينية ومراسيم العزاء والاحتفالات الدينية الاخرى في جميع مناطق اقليم كردستان، واعتبار المتوفين جراء فايروس كورونا كشهداء وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية”.

واوضح، ان “اللجنة العليا للإفتاء دعت جميع الذين يشعرون بظهور اية اعراض مرضية عليهم، الى عدم المشاركة في صلاة الجمعة وصلاة الجماعة”.

وأكمل: “قررنا ايقاف الدروس الدينية في جميع المدارس الدينية والفقهية والتعليمية الدينية الأخرى، اسوة بالمدارس والمعاهد والجامعات”، داعياً: “المواطنين الى عدم زيارة المرضى في البيوت او المستشفيات”.

وتابع: “على جميع الذين عادوا الى اقليم كردستان من الدول التي ينتشر فيها فايروس كورونا، زيارة الفرق الطبية كواجب شرعي وديني”، مضيفاً: “قررنا تحريم زيارة الاشخاص الاخرين، من قبل كل من تظهر عليه اعراض الاصابة بفايروس كورونا”.

وقرر الاتحاد “توجيه علماء الدين وخطباء الجمعة في جميع مناطق اقليم كردستان بتقليل فترة صلاة الجمعة، والحفاظ على نظافة المساجد وتوعية المواطنين حول مخاطر فايروس كورونا”.

واشار رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي الى ان “جميع هذه الاجراءات هي مؤقتة وستستمر لحين زوال خطر فايروس كورونا على المواطنين”.

وكانت وزارة الصحة في إقليم كردستان، قد أعلنت، الاحد (01 اذار 2020)، تسجيل اربع إصابات بفايروس ’’كورونا’’ المستجد، لاربع مواطنين عائدين من ايران.

وذكر بيان للصحة، انه تم تسجيل “اربع اصابات بفيروس كورونا في محافظة السليمانية لاربعة مواطنين عائدين من ايران، ثلاثة منهم من عائلة واحدة واخرى امرأة”.

وأشارت الى انه “تم وضعهم في الحجر الصحي مع تلقي العلاج اللازم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق