منوعات

علماء: الثقوب السوداء تشكلت من المادة المظلمة

الداعي نيوز – متابعة : لطالما تساءل الباحثون عن سبب تشكل أقدم الثقوب السوداء العملاقة في هذا الكون، هذه الأجسام الكونية العتيقة والجبارة على بعد 13 مليار عام.

خلص بحث جديد نُشر مؤخرًا في دورية نيتشر المرموقة إلى أن هذه الثقوب السوداء العملاقة تشكلت في هالات من المادة المظلمة التي تمثل صمغًا ثقاليًا للمجرات.

توصل الباحثون إلى نتائجهم بعد اختبار محاكاة بداية الكون، وهي كمية هائلة من البيانات جمعت على حاسوب فائق للوصول إلى فهم أفضل للكون في بداياته.

 إذ وجدوا أن الثقوب السوداء العملاقة تشكلت غالبًا على هيئة تكتلات ضخمة للمادة المظلمة يبلغ عرض الواحدة منها نحو 2400 سنة ضوئية.

قال جون وايز الكاتب المساعد والبروفيسور من جامعة جورجيا للتقنية في بيان صحافي «شهدنا تشكل الثقوب السوداء في هذه المناطق زائدة الكثافة من الكون،» وأضاف «تشكل المادة المظلمة أغلب الجاذبية التي تسحب الغاز إليها لتشكيل أخد النجوم أو ثقب أسود فائق.»

تعد الدراسة مثيرة للاهتمام لا لأنها تسلط الضوء على الأعوام الباكرة لتشكل الكون فحسب، بل لأنها تفتح مجالات واسع أيضًا في مستقبل أبحاث الفيزياء الفلكية.

 إذ قال الباحث جون ريغان من جامعة دبلن أدت الطبيعة العنيفة والمضطربة للتشكل السريع، بالإضافة إلى تصادم أساسات المجرات العنيف أثناء ولادة المجرة إلى منع تشكل نجم اعتيادي وهيأت ظروفًا ملائمةً لتشكل الثقوب السوداء.» وأضاف «حول هذا البحث العلاقة السابقة ويفتح آفاقًا جديدةً في مجال الأبحاث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق