المحلية

عضو في برلمان كرد ستان يرد على الإقليم بإهدار 30مليار دولار

الداعي نيوز : نفى عضو برلمان اقليم كردستان، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، شعبان علي، الثلاثاء، الاتهامات التي وجهها النائب يوسف الكلابي للاقليم بإهدار 30 مليار دولار من فائض الموازنات.

وقال علي في حديث لـ”الداعي نيوز “، ان “هناك عدد من النواب والسياسيين ليس لهم مشكلة في العراق سوى اقليم كردستان، فيحاولون بمناسبة او من دون مناسبة مهاجمته وهم يعرفون ان كلامهم لايفقر ولايغني من جوع، فالاقليم يذهب باتجاه التطور والتقدم والمدن التي يديرونها تسوء وتتراجع فاين الخلل كما يدعون”.

وأضاف ان “هذه الادعاءات باطلة وغير صحيحة وهو اتهام من دون ادلة وكل الحديث عن امتلاك قيادات الحزب الديمقراطي وزعيم الحزب ارصدة واموالا، اكاذيب وتلفيقات واستهدافات شخصية وهي دعاية سياسية رخيصة ونتحداهم ان يثبتوا ذلك”.

وأشار الى انه “بحصة الاقليم من الموازنة استطعنا ان نعمر مدننا ونبني مشاريع عملاقة ونوفر بيئة مناسبة للعيش فماذا صنع الكلابي وحزبه في محافظات الجنوب المنهكة والتي تفتقر للخدمات”.

وكان عضو لجنة النزاهة البرلمانية، النائب يوسف الكلابي، كشف عن تصرف إقليم كردستان بفائض الموازنات التي تقدّر بنحو 30 مليار دولار، متهما ما أسماها “عائلات معروفة” بالتحكم بنفط الإقليم.

وقال الكلابي في حديث متلفز، إنّ “الإقليم لم يُعطِ برميلا واحدا فكيف نتأمل منه ان يعطي 250 ألف برميل”، مضيفاً أن “الشعب الكردي نفسه يتساءل عن أموال النفط المصدر عبر الإقليم”.

وأضاف، أن “إقليم كردستان تصرف بفوائض الموازنات والتي تقارب 30 مليار دولار”، موضحا أنّ “النفط المُصدَّر عبر الإقليم تتحكم به عوائل معروفة”.

واشار إلى أن “من المؤسف ان تتعامل الحكومة الاتحادية مع كردستان على إنها حكومة منفصلة”، وأكمل أن “الاقليم يتحكم بنفط كركوك لسنوات عدة؛ فهو يبيع النفط عبر الانبوب العراقي المصدر عبر جيهان بغير وجه حق”.

إلى ذلك أوضح الخبير النفطي حمزة الجواهري أن “جميع مؤسسات إحصاء النفط تؤكد قيام كردستان بتصدير أكثر من 250 ألف برميل يوميا”، مبينا أنّ “إقليم كردستان يصدر 550 ألف برميل يوميا عبر تركيا”.

وأكد أنه “يوميا، يتم تهريب 35 ألف برميل نفط من كردستان”، وبين أن “الإقليم يصدر من آبار نفط خانة المغلقة ما يقارب 200 ناقلة يوميا”.

ولفت إلى أن “حكومة الإقليم تقوم ببيع النفط من دون علم الحكومة الاتحادية؛ فهي يبيع 600 ألف برميل نفط”، واستغرب قائلاً: “الشعب الكردي باع أبوابه وشبابيك بيوته وحكومتهم تصدر 600 ألف برميل يوميا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق